Skip to main content

العراق ينفذ مناورات بحرية مع ايران في شط العرب

المشهد الأمني الثلاثاء 20 كانون أول 2016 الساعة 11:46 صباحاً (عدد المشاهدات 902)

بغداد/سكاي برس 

اعلنت وزارة الدفاع، االثلاثاء، مشاركة قيادة القوة البحرية عبر قطعاتها في مناورات "محمد رسول الله" مع البحرية الايرانية، مشيرة الى ان التمارين العسكرية ركزت على تسيير الدوريات المشتركة وتفتيش الزوارق ومكافحة اعمال التهريب والقرصنة في مياه شط العرب.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته "سكاي برس"، ان "الجانب العراقي المتمثل بقيادة القوة البحرية، اشترك بتمرين (محمد رسول الله) وزج ستة زوارق ديفندر بالاضافة الى عشرة زوارق من حرس المنطقة الرابعة، بينما اشترك من الجانب الايراني 16 زورقا"، مبينة ان "الغاية من التمرين هي تسيير دوريات مشتركة من الجانبين العراقي والإيراني، لتفتيش الزوارق المشتبه بها، ومكافحة أعمال التهريب والتسلل والقرصنة البحرية".

وتابع البيان، ان "المناورات شملت تمرين الإنقاذ البحري، حيث نفذ في حدود مدخل شط العرب بإشراف رئيس أركان القيادة العميد البحري الركن عبد الواحد كاظم سهر، ومدير مديرية العمليات البحرية وضباط من مديرية التدريب البحري"، موضحا ان "التمرين نفذ في ظروف جوية صعبة، لكنه كان على مستوى عال من الدقة والتطبيق".

وكان موقع إيراني كشف في وقت سابق، عن زيادة نسبة التبادل التجاري بين العراق وايران خلال العام الحالي قياسا بالعام الماضي بنسبة 75%، فيما حذر خبراء اقتصاد من اتساع رقعة التجارة بين ايران وانعكاسها على المنتج المحلي.

يشار الى ان السعودية لم تعد القوة المهيمنة على منظمة (أوبك) كما كانت لسنوات طويلة، فالعراق وايران بعد تخلصهما من قيود الحروب والعقوبات رفعا انتاج النفط الى مستويات قياسية ويؤكدان نفسيهما داخل المنظمة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة