Skip to main content

نائب اوكراني يصف قاتل السفير الروسي بالـ"بطل"

عربية ودولية الثلاثاء 20 كانون أول 2016 الساعة 15:14 مساءً (عدد المشاهدات 690)

بغداد/سكاي برس:

وصف أحد نواب البرلمان الأوكراني منفذ اغتيال السفير الروسي في أنقرة بانه "بطل"، فيما لزمت الرئاسة الأوكرانية الصمت.

وكتب النائب في البرلمان الأوكراني فلاديمير باراسيوك، في حسابه على موقع "فيسبوك"، (اليوم الثلاثاء 20 كانون الأول)، أن "منفذ عملية اغتيال السفير الروسي في أنقرة مولود ميرت الطنطاش، يعد بطلا بالنسبة لشعبه"، حسب مانقله موقع روسيا اليوم.

ونشر النائب الاوكراني في حسابه صورة لقاتل السفير الروسي وبيده مسدس، وكتب "عندما يكون الرجل مستعدا لدفع حياته ثمنا، واتخاذه تدابير متطرفة من أجل فكره والحقيقة، يمكننا أن نقول بثقة إنه بطل".

وكانت الرئاسة الأوكرانية قد امتنعت عن التعليق على قتل السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف أثناء افتتاح معرض لصور فوتوغرافية في العاصمة التركية، مساء الاثنين.

من جانبه ندد وزير الخارجية الأوكراني، بافيل كليمكين بقتل السفير الروسي، لكنه، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، اتهم روسيا بانتهاك حقوق الإنسان وبقتل "آلاف الأبرياء في سوريا وأوكرانيا"، واستطرد قائلا "لكن ذلك لا يمثل تبريرا لقتل سفير دولة ذات سيادة في دولة أخرى. ويجب الالتزام بأحكام القانون الدولي وحقوق الإنسان".

وفي هذا السياق، رفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا التعليق على "الحملة الإعلامية في بعض الدول دعما لقاتل السفير الروسي". وشددت على أنها لا تعلق على تصريحات أشخاص "مسكونين بالعفاريت"، حسب تعبيرها.

وكانت وسائل إعلام غربية وإسرائيلية قد رجحت أن يكون قاتل السفير الروسي مرتبطا بتنظيم "جبهة فتح الشام" ("جبهة النصرة" سابقا) ، فيما أعلنت السلطات التركية أن القاتل مولود الطنطاش كان مشتبه به في إطار التحقيقات بمحاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا في تموز الماضي، ما أدى إلى إقالته من صفوف الشرطة.

وقتل مساء امس (19 كانون الاول ) في أنقرة أندريه كارلوف السفير الروسي لدى أنقرة بعد تعرضه لهجوم بإطلاقات نارية نفذه مسلح تمكنت قوات الشرطة التركية من قتله عقب تنفيذه للعملية حسب مصادر تركية.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو "إنّ منفذ الهجوم هو (مولود مرت ألطن طاش) من مواليد ولاية أيدن غربي البلاد، يبلغ من العمر 22 عاماً، ويعمل في قوات مكافحة الشغب بأنقرة منذ عامين ونصف"

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة