Skip to main content

بالتفاصيل... هذا ما خرج به اجتماع العراق وفنلندا بشأن اللاجئين

شؤون محلية الخميس 22 كانون أول 2016 الساعة 14:34 مساءً (عدد المشاهدات 576)

بغداد/سكاي برس 

خرج اجتماع بين وزارة الهجرة والمهجرين العراقية ووزارة الداخلية الفنلندية ، بتأجيل إعادة اللاجئين العراقيين في فنلندا ممن رفضت طلبات لجوئهم.

جاء ذلك خلال اجتماع بين وكيل وزارة الهجرة والمهجرين جاسم محمد حسن العطية ووكيلة وزارة الداخلية الفنلندية بايفي نيرغ والوفد المرافق لها في بغداد، حيث تناول الاتفاقية الثنائية بين البلدين واوضاع النازحين عموماً واللاجئين على وجه الخصوص وكيفية حل المشاكل المتعلقة بأوضاع اللاجئين في فنلندا.

وقدم العطية، وفق بيان لوزارة الهجرة والمهجرين العراقية تلقته "سكاي برس"، "شرحاً مفصلاً عن الوضع العام في البلاد سيما العمليات العسكرية لتحرير محافظة نينوى وجهود الحكومة العراقية متمثلةً بوازرة الهجرة لمواجهة موجة النزوح الداخلي فضلاً عن توفير المخيمات للعوائل النازحة من الموصل"، مبيناً ان "الظروف الطارئة على البلاد القت بظلالها الى الهجرة".

واوضح العطية ان "الوزارة تعمل على التنسيق العالي مع سفارات الدول المضيفة للمهاجرين العراقيين لحل المعوقات التي تواجههم"، مؤكداً ان "الحكومة والوزارة تؤكدان على العودة الطوعية للبلاد ورفض العودة القسرية للمرفوضة طلبات لجوئهم".

من جانبها استعرضت نيرغ اعداد اللاجئين العراقيين منذ سيطرة داعش على شمال وغرب البلاد قبل أكثر من عامين، مبينة أن عددهم بلغ قرابة الــ ( 20) الف لاجئ عراقي تم عودة (5000) الاف منهم.

واشار الى أن الاجتماع خرج بعدة توصيات اهمها تأجيل عودة اللاجئين ممن لم يحصلوا على اللجوء والاقامة في فنلندا وتفعيل ذات الاتفاقية ومراجعتها واجراء التعديل اللازم بصددها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة