Skip to main content

علماء السعودية يحرمون استهداف سفراء العالم: انهم الأنفس "المعصومة" وقتلهم من أكبر الذنوب

عربية ودولية الخميس 22 كانون أول 2016 الساعة 14:49 مساءً (عدد المشاهدات 496)

بغداد/سكاي برس 

اصدرت الامانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية، الخميس، فتوى بحق تواجد سفراء العالم في بلدان المسلمين، عقب اغتيال السفير الروسي في انقرة، مشيرة الى انهم من "الأنفس المعصومة" وقتلها من "أكبر الذنوب".

وقالت الامانة، في بيان ان "الاعتداء على الأنفس المعصومة محرم وكبيرة من كبائر الذنوب ولا يجوز تحت أي مسوغ، كما يحرم الفرح بإيقاع هذه المعصية، وممن له عصمة الدم من دخل بلاد المسلمين بأمان"، مضيفة "لا يجوز التعرض لمستأمن بأذى فضلاً عن قتله، وهذا وعيد شديد لمن قتل معاهدا، وأنه كبيرة من كبائر الذنوب المتوعد عليها بعدم دخول الجنة".

وتابعت أن "الجناية تزداد إثماً إذا كان المستهدف سفيرا يمثل دولته في بلاد المسلمين، إذ إن أمان الرسل هو من أقوى أنواع الأمان في الإسلام، والتأصيل الفقهي لضمانات الحصانة الدبلوماسية مؤسس على قواعد شرعية، ثابتة محكمة لكل زمان ومكان، ترتكز على حرمة الدماء في الإسلام، ونصوص النهي عن قتل الرسل وعصمة دم المستأمن ووجوب الوفاء بعهد الأمان وعدم الغدر، وهي قواعد مقررة محكمة في التشريع الإسلامي".

وشددت على "اهمية التوعية عبر وسائل الإعلام في البلدان الإسلامية كافة لبيان خطورة الاعتداء على حصانة الممثلين الدبلوماسيين وما ينتج عن ذلك من آثار سيئة، وتعارضه مع ما أمرت به الشريعة الإسلامية من صيانة حقوقهم وتأمين سلامتهم".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك