Skip to main content

مقرب من السيستاني يكشف موقف الاخير من تسوية الحكيم السياسية

المشهد السياسي الأحد 01 كانون ثاني 2017 الساعة 12:28 مساءً (عدد المشاهدات 847)

بغداد/سكاي برس

كشف المقرب من المرجع السيستاني حامد الخفاف، الاحد، عن موقف الاخير من تسوية الحكيم التي اثارت الجدل مؤخراً.

وقال الشيخ الخفاف في بيان تلقته "سكاي برس"، انه " بعد الجدل الذي دار حول التصريح الذي أدليت به مؤخرا ومافهمه البعض منه خطأ من أن سماحة السيد السيستاني دام ظله لايرى المصلحة فيما يسمى بمشروع التسوية المطروح أخيرا يهمني التأكيد على ان سماحته لم يبد اي موقف تجاه هذا المشروع ".

واضاف ان " السيستاني قد ابلغ ممثل الامين العام للأمم المتحدة وسائر الجهات المعنية فيما سبق بأنه لايرى من المصلحة زج المرجعية الدينية في النجف الأشرف في امر هذا المشروع بل يرى ان على القوى السياسية ان تتحمل كامل المسؤولية عنه أمام الشعب بتفاصيل بنوده وتوقيت طرحه وتوفير فرص نجاحه وغير ذلك".

وكان وفد من التحالف الوطني الشيعي الحاكم بالعراق برئاسة زعيمه عمار الحكيم قد توجه يوم الخميس الى مدينة النجف والتقى المراجع هناك باستثناء المرجع الأعلى السيستاني اذ رفض الأخير لقائهم لما اتخذه من موقف سابق بعدم لقاء الشخصيات السياسية والمسؤولين في الحكومة بالعراق.

وعرض الوفد برئاسة الحكيم مشروع التسوية السياسية على المراجع وقد نال مباركتهم، ولكنه بموقف السيستاني الذي يعدّ المرجع الأعلى للشيعة في العراق فإن جهود التحالف الوطني قد تضيع كون السيستاني صاحب الكملة الفصل لدى أبناء طائفته في البلاد.

ومنذ نحو شهر، تبنى التحالف الوطني الذي يقوده عمار الحكيم، طرح مبادرة ضمن مشروع “التسوية السياسية” الهادف الى تصفير الأزمات الداخلية والخارجية، وتهيئة البلاد لمرحلة ما بعد طرد تنظيم “داعش” الإرهابي.

ويأتي طرح ملف التسوية بعد تحذيرات أطلقتها أطراف داخلية وخارجية من خطورة مرحلة ما بعد طرد تنظيم الدولة “داعش” من الموصل، مركز محافظة نينوى، بسبب غياب التوافق السياسي على قضايا أساسية تتعلق بالمدنية، ومنها طبيعة الإدارة في ظل التعددية السياسية والقومية والطائفية في المحافظة التي تشهد عملية عسكرية ضد داعش منذ 17 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك