Skip to main content

حزب طالباني يهاجم سلطات الاقليم ويتهمها بغلق مقار منظمة ايزيدية وإهانة كادرها

المشهد السياسي السبت 07 كانون ثاني 2017 الساعة 13:35 مساءً (عدد المشاهدات 457)

بغداد/سكاي برس 

كشفت النائبة عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير٬ السبت،عن قيام السلطات في إقليم كردستان بإغلاق مقرات منظمة ايزيدية عالمية وقامت بـ"اهانة" كادرها.

وقالت شيخ دلير في بيان٬ تلقته "سكاي برس"، ان "الأسلوب التعسفي الذي تعاملت به السلطات في حكومة اقليم كردستان ضد منظمة الايزيديين العالمية (يزدا) بإغلاق مقارها واهانة كادرها وقادتها مرفوض"٬ واصفة ما فعلته السلطات بأنه "جريمة أخرى بحق المكون الايزيدي واهانة كبيرة لمجتمع كامل وإجحاف بحق اقلية اثنية دينية تأخذ من كردستان والعراق موطنا لها لآلاف السنوات".

وأضافت ان "كل عبارات الادانة والاستنكار هي قليلة بحق ما فعلته سلطات الاقليم بالمنظمة٬ حيث اقدمت الاسبوع الماضي باغلاق جميع مكاتبها في كردستان بداعي خروجها عن القانون وممارستها لنشاطات سياسية وانتهاء رخصة العمل"٬ مؤكدًة "اهانة الاسايش لكادرها وقيادتها".

وبينت٬ أن "المنظمة تمارس عملها وفق القانون المحلي في إقليم كردستان والعراق عموما٬ وتلتزم بنظامها القانوني الخاص وبمواثيق المنظمة كونها منظمة غير ربحية مسجلة في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد٬ وهي ليست منظمة سياسية ولا كيان سياسي٬ بل هي مؤسسة تدافع عن حقوق الايزيديين في كل مكان من العالم"٬ متسائلة "هل الدفاع عن قضية ما في جميع المواثيق الدولية تترجم على انها فعاليات سياسية؟".

وطالبت شيخ دلير٬ مديرية الاسايش بـ"نشر الوثائق وكل المعلومات التي تمتلكها ضد (يزدا) على الرأي العام٬ بعد اتهام مدير المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان بأن الدائرة لديها أدلة رسمية تؤكد قيام (يزدا) بالعمل السياسي"٬ داعية منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان الى "وقفة مشرفة بالاحتجاج ضد سلطات الاقليم الحاكمة التعسفية في دهوك وممارساتها القمعية تجاه المنظمات المدنية".

يشار الى أن (يزدا) هي منظمة إيزيدية عالمية غير ربحية٬ لها العديد من المشاريع في محافظة دهوك بإقليم كردستان٬ والتي تتضمن برامج العلاج النفسي للناجيات الإيزيديات٬ والرعاية الاجتماعية والنفسية للأطفال٬ والتعليم والإغاثة والتوثيق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة