Skip to main content

ترامب: لو ان أمريكا أخذت نفط العراق في 2003 لما ظهر داعش

عربية ودولية الأحد 22 كانون ثاني 2017 الساعة 10:19 صباحاً (عدد المشاهدات 742)

بغداد/سكاي برس 

رأى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه كان على بلاده أن تأخذ النفط في العراق عام 2003، مشيراً إلى أنها لو فعلت ذلك وقتها لما ظهر تنظيم  داعش.

جاء ذلك في كلمة متلفزة أمام 400 من موظفي وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي آيه)، حيث تواجد ونائبه مايكل بنس، هناك في ثاني أيام تسلمهما منصبيهما.

وقال ترامب إن بلاده لم تكن تربح أي شيء في الفترة الأخيرة، في إشارة إلى فترة سلفه باراك أوباما، قبل أن يستدرك وسط تصفيق للحضور "لكنني أعدكم بأننا سنعود للفوز"، متعهداً بتقديم "الدعم الكامل" للوكالة، "أكثر من أي رئيس سابق".

وعن الحرب ضد تنظيم داعش و"الإرهاب" في الشرق الأوسط، أكد ترامب أنه ليس أمام بلاده سوى القضاء على التنظيم، وأن يتعاون مع الأجهزة الاستخبارية الأمريكية من أجل القضاء على "الإرهاب الإسلامي المتطرف".

وقال الرئيس الأمريكي إنه كان على بلاده "أن تأخذ النفط" في العراق عام 2003، مشيراً إلى أنها "لو فعلت ذلك (وقتها) لما ظهر داعش"، متابعاً "ربما ستكون هنالك فرصة أخرى".

يشار إلى أن ربط ترامب بين الإسلام والإرهاب مغاير لنهج أوباما في هذا الامر، ففي يونيو/حزيران الماضي، رفض أوباما، خلال اجتماع مع فريقه الأمني، وصم أكثر من مليار مسلم بالإرهاب، مشدداً على ضرورة عدم الوقوع في فخ التعميم، والالتزام بعدم استخدام عبارة "الإرهاب الإسلامي"، غير أن ترامب اتهم في تصريحات سابقة له أوباما بالفشل في حماية الأمريكيين من الإرهاب، وسخر من رفض الإدارة تسميته "إرهاباً إسلامياً".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة