Skip to main content

مصرف البلاد الاسلامي يقترب من اعلان افلاسه

مال وأعمال الأربعاء 14 تشرين أول 2015 الساعة 19:02 مساءً (عدد المشاهدات 3958)

بغداد  /  ابواب المرجعية الاخباري

كشف خبير اقتصادي مطلع ,الاربعاء, عن ازمة مالية كبيرة يمر بها مصرف البلاد الاسلامي نتجت عن السياسات الخاطئة والمشاريع العملاقة التي زج المصرف حساباته فيها ما ادت لقرب الاعلان عن افلاسه .

وقال المتحدث ان السياسة التي اتبعها رئيس مجلس ادارة المصرف آراس حبيب محمد كريم ,القريب من الدكتور احمد الجلبي , واعتماده على رجل الاعمال العراقي المعروف عصام الاسدي ,والذي يمتلك اكثر من 30 بالمئة من اسهم المصرف , ادت الى افلاس كبير في خزائن المصرف . حيث قام الاخير بتوريط المصرف بمضاربات عقارية عملاقة الا ان انخفاضات كبيرة في اسعار العقارات ادت الى خسائر مادية غير متوقعة . خصوصا بعد ماقام به المواطنون من سحب للارصدة نتيجة الاوضاع الامنية في البلاد.

وكان مواطنون قد اشتكوا في وقت سابق من التلكؤ الحاصل في عملية السحب واعتذار المصرف المتكرر عن عدم توفر سيولة للدفع في حالة طلبهم لذلك .

جدير بالذكر ان عصام الاسدي قام ببيع عدد من العقارات وقطع الاراضي التي يمتلكها في منطقة الجادرية , الامر الذي يعزوه البعض لرغبة الاسدي في تسديد ديون المصرف وانقاذ مايمكن انقاذه .

وعلى صعيد متصل فان البنك المركزي العراقي كان قد صرح في وقت سابق بانه ملتزم بتوفير السيولة النقدية اللازمة للمصارف الاهلية كافة . ولكن ضعف دراسة الجدوى والتخطيط ودخول المصارف بمشاريع اكبر من امكاناتها المادية ادت الى نقص حاد في العملة الصعبة والعملة الوطنية ما ادى الى اعلان العديد من هذه المصارف عن افلاسها .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة