Skip to main content

سكاي برس تفتح ملفات الفساد المحرمة لشركات الكفيل في العتبة العباسية المقدسة

تقاريـر الأربعاء 25 تشرين ثاني 2015 الساعة 05:22 صباحاً (عدد المشاهدات 6174)

بغداد  /  علي كاظم البشارة  

لم يعد مخفيا عن العيان انتشار العديد من المشاريع الاستثمارية التي ترعاها شركات ومؤسسات تابعة للعتبات المقدسة .

شركة الكفيل , واحدة من اشهر هذه الشركات. وهي عائدة بملكيتها وادارتها للعتبة العباسية المقدسة. تاسست عام 2008 برؤى وتوجيه مباشر من الأمين العام للعتبة العباسـية المقدسة وكان الغرض  من تاسيسها هو تلبية الاحتياجات والمتطلبات الخدمية المتنوعة لزائري مرقد آبي الفضل العباس (ع) ونتيجة الازدياد المضطرد للزائرين طيلة أيام السنة بحسب ما اعلنه المؤسسون . 

ماهي الية الانفاق المتبعة لتلك الاموال وكيف يتم توزيعها وصرفها . وما هو نوع رأس المال , هل هو من عائدات العتبة , ام مشترك . وماهي قانونية ومشروعية استثمار هذه الاموال هذا ما ستتناوله وكالة سكاي برس في تحقيقها هذا .

قانونيا فان ديوان الوقف الشيعي هو الجهة الرسمية المسؤولة عن استثمار اموال العتبات والمراقد المقدسة التابعة للوقف وهو ملزم ايضا بوضع خطة للانفاق و الاستثمار تكون واضحة ومعلنة . فكيف يتم انشاء شركة استثمارية دون الرجوع اليه .

اتسعت مؤخرا مشاريع هذه الشركة بعد ان كانت متخصصة بانتاج الدجاج واللحوم , لتشمل مشاريع عملاقة كمشروع لتعبئة المياه المعدنية ومشروع انتاج الاسفلت واخر لانتاج الثرمستون ومعمل لتعبئة التمور , واخيرا اعلنت الشركة عن توقيعها عقدا مع شركة امنية للاتصالات لانشاء شبكة اتصالات الكفيل وتعاقدت مع كبريات الشركات العالمية لانتاج جهاز باسم الكفيل يستخدم فقط ضمن الشبكة ومن هذه الشركات (نوكيا,شومي,وهواوي) .

كون المرجعية خطا احمر وكل ما يعود لها فهو خط احمر ايضا فقد استغل هذه الشعار لممارسة العديد من الصفقات المشبوهه والفساد تحت شعار العتبة العباسية المقدسة خصوصا اذا ماعلمنا بان اغلب القائمين على هذه الشركة من اقارب المراجع الدينية وممثليهم وهذا ما اكده الخطيب المعروف الشيخ جعفر الابراهيمي عندما كشف وفي احدى خطبه ملف فساد خطير تتحمله الشركة المسؤولة عن استيراد دجاج الكفيل  حيث اتهمها بتوريد دجاج فاسد (ازرق بحسب قوله) وكشف تدخل رؤوس كبار للتوسط  بادخاله للعراق بحجة انه دجاج ابو الفضل عليه السلام.

خبير قانوني تحدث لـ"سكاي برس" بخصوص هذه الشركات حيث عد الموضوع وسيلة لغسيل الاموال بطريقة مشروعة باعتبار ان هذه الشركات غير خاضعة للرقابة المالية وهي فوق الشبهات ومنزهة من الفساد فهي باشراف المرجعية المقدسة .

يتبع ...

حمل تطبيق skypressiq على جوالك