Skip to main content

المالية النيابية تحذر من الاقتراض القطري وتؤكد: سيؤثر على السياستين الاقتصادية والخارجية العراقية

المشهد السياسي الأربعاء 25 تشرين ثاني 2015 الساعة 22:11 مساءً (عدد المشاهدات 391)

بغداد/ حسن الشمري/سكاي برس: حذرت اللجنة المالية النيابية، الخميس، الحكومة من الاقتراض من البنك الوطني القطري، لأن قطر ستفرض إملاءات على العراق تؤثر على السياستين الاقتصادية والخارجية العراقية.

وقال عضو اللجنة مسعود حيدر في حديث لـ"سكاي برس"، إنه "الحكومة ووزارة المالية ذكرت أنها ستقترض حوالي 12.6 مليار دولار من جهات متعددة لسد العجز المتوقع في موازنة العام المقبل"، موضحاً أن "بعض الجهات الدولية لديها شروط تعجيزية وصارمة تنعكس سلبا على العراق".

وأضالف أن "اللجنة المالية النيابية لديها تحفظ كبير على الاقتراض من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي اضافة إلى البنك الوطني القطري"، مشيراً إلى أن "التحفظات جاءت من كل الكتل في اللجنة".

وتابع حيدر ، إن "الاقتراض من مصرف حكومي من دولة معينة سيفرض إملاءات على العراق وربما تؤثر سلبا على السياسة الاقتصادية العراقية وحتى السياسية الخارجية".

حذر الخبير في الشؤون المالية باسم عبد الهادي، الخميس، من زيادة كاهل الدولة واضافة ثقل مستقبلي على الاقتصاد العراقي عند الاقتراض الاقتراض من الخارج، داعيا الحكومة الى تطبيق الاستدامة المالية في حال اللجوء الى الاقتراض الخارجي لسد عجز الموازنة، فيما نصح بالاعتماد على الاقتراض الداخلي عند توفر السيولة المالية الكافية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك