Skip to main content

النزاهة البرلمانية تدعو الحكومة إلى الضغط على الدول التي ساندت داعش بسيارات الـ"تويوتا"

المشهد السياسي الثلاثاء 20 تشرين أول 2015 الساعة 17:07 مساءً (عدد المشاهدات 361)

بغداد/سكاي برس:م. أ

 اكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية محمد كون، الثلاثاء، ان الجهد الذي تبذله الولايات المتحدة بشأن دخول 60 الف سيارة نوع تويوتا دفع رباعي الى العراق لدعم الجماعات الارهابية لا يقابله اهتمام حقيقي من قبل الحكومة، داعيا اياها الى التعامل بجدية شديدة مع هذا الملف وان تستخدم كل وسائل الضغط على الحكومات المساندة لداعش من خلال قطع الامدادات النفطية عليها.

وقال كون لـ"سكاي برس"، إنه "تم التحقيق على مستوى دولي من قبل الولايات المتحدة الامريكية في موضوعة دخول 60 الف سيارة من نوع تويوتا دفع رباعي الى داعش الارهابي وقامت امريكا بطلب جميع التفاصيل حول الشحنات بعد ان تم تبليغ الشركة المختصة بارقام المحركات التي تم الحصول عليها خلال المعارك مع داعش".

واضاف ان "التحقيق اثبت ان قسم من هذه الصفات المعقودة كان مع شركات اردنية وقطرية وسعودية وصلت بشكل او باخر الى داعش"، لافتا الى ان "الدول تسعى الى دعم الجماعات الارهابية وان كانت تدين اعمالهم".

واوضح ان "الجهد الذي تبذله الخارجية الامريكية والشركة المصنعه لهذه السيارات في التحقيق بهذا الموضوع لا يقابله جهد من قبل الخارجية العراقية ولا اهتمام حقيقي من قبل الحكومة، سيما وانه صورة من صور غسيل الاموال".

ودعا الحكومة العراقية ووزارة الخارجية الى "التعامل مع هذا الملف بجدية شديدة  لاهميته وان تستخدم كل وسائل الضغط  على الحكومات التي تساند داعش من خلال قطع المساعدات النفطية عليها".

وكانت تقارير إخبارية أكدت أن أغلب سيارات داعش هي من نوع تويوتا ووصلت لهم عن طريق قطر والسعودية والامارات، إضافة للأردن.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك