Skip to main content

الهاشمي: اللوبي السعودي سيقوى بفوز اردوغان وسيصعّب مفاوضات إيران بشأن سوريا

المشهد السياسي الثلاثاء 03 تشرين ثاني 2015 الساعة 15:14 مساءً (عدد المشاهدات 702)

بغداد/سكاي برس:خاص

 اعتبر المحلل السياسي واثق الهاشمي، الثلاثاء، ان اللوبي السعودي سوف يقوى في المنطقة خاصة بعد فوز الرئيس التركي رجب اردوغان، مؤكدا ان هذا سوف يصعّب مفاوضات إيران بشأن سوريا.

وقال الهاشمي لـ"سكاي برس"، إن "الدول الاربعة الاولى والتي اجتمعت في فينا الاول، الولايات المتحدة الامريكية وروسيا وتركيا والسعودية، اجمعوا على ان يكون هناك توسيعا للدعوات ومنها ايران"، مبينا ان "التدخل السعودي لا يزال سافرا بالشأن الداخلي السوري وبالتالي هذا سوف يصعب الامر".

واضاف ان "تركيا لها دور اكثر قوة وتأثيرا سلبيا وليس ايجابيا بعد اعلان نتائج الانتخابات في تركيا"، مشيرا الى انه "سوف يكون هناك المزيد من التدخل السعودي والتركي في سوريا وبالتالي ذلك سوف يزيد الامر تعقيدا على ايران".

واوضح ان "تركيا والسعودية معا  سوف يكون لهما دور كبير في سوريا، اذا ان السعودية واقعة في مستنقع اليمن وتركيا لديها مشكلة في حزب العمال الكردستاني والانتخابات"، مؤكدا انه "بعد اعلان فوز حزب العدالة والتنمية سوف يسمح لتركيا التدخل بشكل اكبر وكذلك السعودية وهذا ما سوف يصعب الامر بشكل بالغ بقطع الطرق عن ايران بهذا الامر".

يشار الى ان إيران هددت، اليوم، بإنها ستنسحب من محادثات السلام الخاصة بسوريا إذا وجدتها غير بناءة، مشيرة إلى "دور سلبي" للسعودية في أحدث تطورات الخلاف بين الخصمين يمكن أن يؤثر على جهود تخفيف التوتر في الشرق الأوسط، فيما وصفت وزير الخارجية السعودي الشاب بأنه "قليل الخبرة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك