Skip to main content

التربية تعلن الشروع بتسلم معاملات التقديم للامتحانات الخارجية وتؤكد أحقية مشاركة النازحين فيها

شؤون محلية الاثنين 09 تشرين ثاني 2015 الساعة 12:38 مساءً (عدد المشاهدات 1343)

بغداد/سكاي برس: أعلنت وزارة التربية ، الاثنين ، شروعها باستلام وترويج معاملات الراغبين بالتقديم على الامتحانات العامة للطلبة الخارجيين وللمراحل الثلاثة المنتهية الابتدائية والمتوسطة والاعدادية، مؤكدة أن النازحين لهم الحق في المشاركة بها.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "سكاي برس" ، إن "الضوابط والتعليمات تشير الى فترة التقديم تنتهي بتاريخ 20/12/2015 ، على ان لايقل عمر المتقدم عن 18 سنة ( مواليد 1997 فما قبلها)"، موضحة أن "الضوابط نصت على ان تكون مضت ثلاث سنوات او اكثر على انهاء المتقدم الدارسة الابتدائية او المتوسط".

وأضافت ان "مدة الثلاث سنوات لاتحسب من ضمنها سنوات الرسوب حسب قانون نظام الامتحانات رقم 18 لسنة 1987 المادة تاسعاً في البند اولا"، مبينة أن "الطالب الراسب في السادس الإعدادي أو الخامس الإعدادي لا يسمح له تغيير الفرع الذي درسه، كما لا يجوز لمن داوم أو اشترك ولو ليوم واحد من الامتحان الخارجي لنفس السنة التقديم".

وأشارت الوزارة الى أن "الشروط والقوانين نصت على أن يسمح للطلبة الناجحين من الصف الأول والرابع الثانوي من التقديم للخارجي بعد سنتين فقط، وانه يحق للطلبة الناجحين من الصف الثاني والخامس الثانوي التقديم بعد سنة واحدة للامتحان الخارجي".

وتابعت ، "لا يحق للطلبة المسجلين في المدارس النهارية او المسائية لهذا العام واعتبروا راسبين بسبب الغياب أو عقوبات انضباطية بالتقديم للامتحانات الخارجية لهذا العام"، مبينة أن "الضوابط شملت استحقاق للطلبة الناجحين من إعدادية التمريض أو الراسبين فيها ممن مضت ثلاث سنوات على تخرجه من الدراسة المتوسطة التقديم للامتحانات الخارجية للدراسة الإعدادية بفروعها المختلفة، مردفا بان خريجي معاهد أعداد المعلمين والفنون الجميلة يعاملون معاملة خريجي الدراسة المتوسطة".

وبينت الوزارة، أن "الطلبة الموقوفين أو المسجونين يسمح لهم بالاشتراك في الامتحانات الخارجية في مراكز الامتحان التي تعدها المديرية العامة للتربية إذا سمحت السلطات المختصة بذلك وعلى مسؤوليتها على أن تتوفر في الموقوف الشروط والضوابط التي ذكرت أنفا للاشتراك بالامتحانات الخارجية"، مشيرة إلى أن "الامتحانات الخارجية تجري داخل العراق فقط والتقديم عليها أيضا يكون للطلبة داخل العراق فقط".

وأشارت الى أن "الطلبة النازحين يحق لهم التقديم للامتحانات الخارجية وفق نفس الضوابط المذكورة أعلاه على أن يقدم الطالب المتقدم وثيقة تخرج من المرحلة التي سبقت مرحلة التقديم أو تعهد خطي يؤيد تخرجه من الدراسة المتوسطة، أما الإعدادية يكون الاعتماد على الهاردات الخارجية المتوفرة في المديرية العامة للتربية التابع لها".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك