Skip to main content

شركة الموانئ توضح اسباب رفع العلم الاردني فوق احدى البواخر العراقية

شؤون محلية الأحد 15 تشرين ثاني 2015 الساعة 22:18 مساءً (عدد المشاهدات 532)

بغداد/سكاي برس: خاص

اكدت شركة الموانئ العامة، الاحد، ان قانون البحار الدولي يلزم جميع البواخر العالمية برفع علم الدولة التي تمر عبر المياه الاقليمية، مبينة ان رفع العلم الاردني فوق البواخر العراقية خلال الايام الماضية لانها دخلت لمياه تابعة للاردن، فيما اشارت الى انها تعمل جادة على ادخال العراق ضمن اللائحة البيضاء في منظمة البحار العالمية.

وقال نائب رئيس مجلس ادارة الشركة ناجي عبدالله حسن لـ"سكاي برس"، إن "البواخر العراقية ترفع العلم العراقي فوق البحار العامة والمحيطات بينما ترفع علم المياه الاقليمية التابعة لبعض الدول بحسب القانون البحري الدولي"، مشيرا الى ان "الباخرة العراقية التي رفعت العلم الاردني كانت داخلة لمياه اقليمية تابعة للاردن".

واضاف ان "الشركة جادة على رفع العراق عن اللائحة السوداء التي فرضت عليه في زمن النظام السابق وادراجه الى اللائحة البيضاء"، مشيرا الى ان "هناك وفود من المنظمة تزور الموانئ العراقية ووصلنا الى مرحلة متقدمة بهذا الموضوع".

يذكر ان الشركة العامة للنقل البحري، اكدت أنها مضطرة الى رفع العلم الأردني بدل العراقي على بواخرها عند ابحارها خارج منطقة الخليج بسبب عدم ادراج العراق على اللائحة البيضاء من قبل المنظمة البحرية الدولية، فيما أعرب مصدر ملاحي عن امتعاضه واستغرابه بعد أن شاهد باخرة عراقية حكومية ترفع على ساريتها الأساسية العلم الأردني عند مغادرتها ميناء أم قصر.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك