Skip to main content

خبير اقتصادي يكشف عن مخاطر الاقتراض ويؤكد: الحكومة قادرة على توفير رواتب الموظفين

مال وأعمال الأربعاء 18 تشرين ثاني 2015 الساعة 20:24 مساءً (عدد المشاهدات 545)

بغداد/سكاي برس:خاص

 كشف الخبير الاقتصادي باسم انطوان، الاربعاء، عن مخاطر اقتراض العراق من الخارج والداخل، مؤكدا ان مبيعات النفط الشهرية قادرة على توفير رواتب الموظفين.

وقال انطوان لـ"سكاي برس"، إن " اقتراض العراق غير محبذ وخطر جدا وسوف يعمل على ارهاق الموازنه"، مبينا ان" شحة الايرادات والعجز في ميزانية الدولة جعلت الحكومة تفكر بالاقتراض الخارجي او الداخلي عن طريق صندوق النقد الدولي ومنظمات اخرى، اضافة الى السحب بالسندات لتغطية العجز والتي سوف تصدرها الحكومة قريبا".

واضاف ان "بيع النفط لم يتوقف نهائيا لكون العراق متعاقد مع اسواق بشان ذلك"، مؤكدا ان "مبيعات النفط الشهرية سوف تسد رواتب الموظفين، سما وان رئيس الوزراء حيدر العبادي اشار في اكثر من مناسبة ان رواتب الموظفين خط احمر لايمكن تجاوزه".

ودعا الحكومة الى "تفعيل دور الصناعة والتجارة لتقليل الاعتماد على النفط ولرفد الموازنه باموال اضافية"، مشيرا الى ان "الصندوق الدولي لا يقبل ان يقرض العراق الا بعد اجراءه دراسة حول ذلك واعطاء التوجيهات لتقليص الهدر بالمال العام وهذا يدعو الى ايجاد مصادر اخرى غير النفط لانعاش اقتصاد البلاد".

يذكر ان البنك المركزي اعلن في وقت سابق، عن عزمه اطلاق قروض للمصارف المتخصصة بمبلغ 5 تريليون دينار لدعم القطاعات الانتاجية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك