Skip to main content

صحيفة: تركيا أنشأت قواعد عسكرية في الموصل بموافقة البارزاني

المشهد السياسي الأحد 06 كانون أول 2015 الساعة 00:11 صباحاً (عدد المشاهدات 1109)

 

بغداد/سكاي برس: أكدت صحيفة "حرييت" التركية، الاحد، أن "تركيا انشأت قواعد في منطقة بعيشقة في الموصل تضم 600 جندي.

وقالت الصحيفة، إن "اتفاقا أبرم مطلع الشهر الماضي بين رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ووزير خارجية تركيا الذي قام بزيارة إلى أربيل في هذا الصدد".

تركيا من ناحيتها، أن تكون قد وسعت عملياتها العسكرية في شمال العراق بعد أن نشرت جنودا بالقرب من منطقة يسيطر عليها تنظيم داعش. 

وقال رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو في كلمة متلفزة تابعتها "سكاي برس"، إن "معسكر بعشيقة على بعد 30 كلم شمال شرق الموصل، هو معسكر تدريبي أقيم لدعم قوات المتطوعين المحلية التي تقاتل الإرهاب"، نافيا التقارير التي أشارت إلى أن نشر القوات هو تمهيد لشن عملية برية ضد تنظيم داعش.

ويأتي الانتشار التركي بعد أيام من إعلان واشنطن إرسال قوات برية إضافية إلى العراق حيث يتمركز أكثر من 3500 جندي أميركي، للمساعدة في تنفيذ عمليات محددة ضد تنظيم داعش.

وكانت الحكومة المركزية أعلنت، امس السبت، ان قوات تركية تعدادها فوج واحد مدرع بعدد من الدبابات والمدافع دخلت الى محافظة نينوى من دون طلب او اذن من السلطات الاتحادية العراقية وطالبتها بالانسحاب فيما دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم وزارة الخارجية لاتخاذ الاجراءات القانونية ضد هذا التوغل.

وعد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي في لقائهما مساء السبت قيام تركيا بارسال قواتها الى أطراف مدينة الموصل بانها "خرق لسيادة العراق وانتهاكاً للقوانين الدولية" مطالبين اياها "بسحب هذه القوات

واستدعت الخارجية السفير التركي لدى العراق وسلمته مذكرة احتجاج لهذا التدخل " مطالبة "الجانب التركي سحب مقاتليه من داخل الاراضي العراقية فوراً

حمل تطبيق skypressiq على جوالك