Skip to main content

العبادي يطالب الناتو بحث تركيا على الانسحاب الفوري من الأراضي العراقية

المشهد السياسي الثلاثاء 08 كانون أول 2015 الساعة 21:40 مساءً (عدد المشاهدات 1490)

بغداد/ سكاي برس: 

طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، حلف الشمال الأطلسي (الناتو) باستخدام صلاحياته لحث تركيا على الانسحاب الفوري من الأراضي العراقية، فيما أكد الأمين العام للناتو يانس ستولتنبرغ حرصه على سيادة العراق، داعياً إلى حل الأزمة بين بغداد وأنقرة دبلوماسيا.

وقال العبادي خلال اتصال هاتفي مع ستولتنبرغ بحسب بيان لمكتبه تلقته "سكاي برس"، إنه أبلغ "أمين عام حلف الشمال الأطلسي يانس ستولتنبرغ موقف العراق الرافض لتواجد قوات تركية على الأراضي العراقية"، مؤكدا أن "هذه القوات موجودة دون علم وموافقة الحكومة العراقية".

وأضاف العبادي أن "العراق طلب من تركيا عبر القنوات الدبلوماسية سحب هذه القوات فورا بعد إعطائهم مهلة أمدها يومان إذ ان هذه الحالة تعد خرقا للسيادة العراقية وعلى حلف الناتو استخدام صلاحياته لحث تركيا على الانسحاب الفوري من الأراضي العراقية".

من جانبه، أشار ستولتنبرغ إلى أن "الناتو حريص على سيادة العراق وسيخبر الدول الأعضاء بهذا الشأن كما سينقل مخاوف العراق إلى تركيا والى بعثتها في الناتو"، مؤكدا "أهمية إيجاد حل دبلوماسي للازمة".

وخول مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة حيدر العبادي اتخاذ الإجراءات المناسبة إزاء "التجاوز التركي" على الحدود العراقية، مؤكدا أن السيادة الوطنية وحدود البلاد الجغرافية "خط احمر لا يسمح بالنيل منها"، فيما طالب الحكومة التركية بسحب قواتها وإعلان احترامها للسيادة العراقية.

وهددت وزارة الخارجية العراقية، اليوم، بتقديم شكوى رسمية ل‍مجلس الأمن والتحرك نحو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف تجاه "الانتهاك التركي" في حال لم تقم تركيا بسحب قواتها من العراق قبل انقضاء مهلة الحكومة المقررة مساء اليوم، فيما أكدت حرص بغداد على إدامة العلاقات الثنائية مع أنقرة بما ينعكس إيجابا على مصالح البلدين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة