Skip to main content

العبادي: داعش لايهدد تركيا من العراق ولايوجد جندي إيراني واحد على أراضينا

المشهد الأمني الجمعة 25 كانون أول 2015 الساعة 10:57 صباحاً (عدد المشاهدات 209)

بغداد/ حسن الشمري: أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الجمعة، أن تنظيم داعش الإرهابي لا يهدد تركيا من العراق لعدم احتلاله أراض عراقية مجاورة لتركيا، مشيراً إلى أن وأكثر الإرهابيين الأجانب يمرون من تركيا إلى سوريا ومن هناك إلى العراق، فيما لفت إلى عدم وجود جندي إيراني واحد على الأراضي العراقية.

وقال العبادي في مقابلة مع وكالة أنباء الشرق الأوسط ، إنه "لا يوجد هناك أي تهديد داعشي لتركيا من الأراضي العراقية لأن داعش لا تحتل أراض عراقية مجاورة لتركيا.. فإذا تركيا تعتبر داعش تهديدا لها فإن داعش تحتل الشريط الحدودي بين تركيا وبين سوريا"، موضحاً أن "أكثر الإرهابيين الأجانب يمرون من تركيا إلى سوريا ومن هناك إلى العراق وكثير من النفط وغيره يتم تهريبه عن طريق تركيا".

وأضاف "بالنسبة لنا فالأمر محير صراحة لماذا الأتراك دخلوا إلى الموصل.. يقولون أنهم فعلوا هذا لحماية المدربين"، مؤكداً أن "العراق لم يطلب هؤلاء المدربين ثم أن كل التدريب عندنا فى مناطق آمنة لا توجد بها أية خطورة.. ونعم نحن لدينا عدد من المستشارين والمدربين من دول التحالف الدولي ولكنهم يدربون في معسكراتنا ونحن لدينا خمسة معسكرات في العراق وهي مؤمنة بالكامل وبشكل سليم تحت سيطرة القوات العراقية ونحن لم نطلب مدربين أتراك في منطقة خطرة".

وتسائل العبادي "من الذي أرسلهم ومن الذي طلبهم.. وبحجة هؤلاء المدربين قامت تركيا بإرسال قوات عسكرية لحمايتهم ونحن في العراق لا توجد لدينا قوات أرضية للحماية لا الأمريكان عندهم ولا الفرنسيين ولا ألالمان ولا البريطانيين ولا الاستراليين والتحالف الدولي فقط مساهمته في الجو.. هم لهم مستشارون ومدربون على الأرض ولكن ليس لهم قوات عسكرية على الأرض مع مدرعات باستثناء تركيا".

وتابع "هم في تركيا يقولون أنهم أرسلوا القوات لتكون لديهم قوة عسكرية فى العراق مقابلة لإيران والحقيقة أن إيران وبالرغم من أنها دولة مجاورة للعراق وأنها ربما لديها نفوذ من نوع آخر باعتبار أنها الدولة التى لها أطول حدود مع العراق لكن لا يوجد جندي إيراني واحد على الأراضى العراقية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك