Skip to main content

علماء العراق تتهم حكومات ومؤسسات بدعم داعش وتؤكد: المؤسسات الدينية تخاذلت بشكل صريح

المشهد السياسي الثلاثاء 12 كانون ثاني 2016 الساعة 11:23 صباحاً (عدد المشاهدات 235)

بغداد/ حسن الشمري: 

اتهم رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا، الثلاثاء، حكومات ومؤسسات ودول لم يسمها بالوقوف وراء تنظيم داعش الإرهابي ومساندة أفكاره المتطرفة، مؤكداً أن المؤسسات الدينية ذات التأثير على المجتمع "تخاذلت" بشكل صريح، فيما شكك بنزاهة القضاء في ظل وجود ساسة فاسدين لا هم لهم سوى مصالحهم الشخصية.

وقال الملا في بيان تلقته "سكاي برس"، تعقيباً على الاعتداء الإرهابي الذي طال منطقة بغداد الجديدة إن "داعش الإرهابي بات متغلغلا بشكل كبير وواسع في مجتمعنا"، موضحاً أن "هناك جهات تحاول طمس معالم الحقيقة والتقليل من أهمية الإنجازات التي تحققها قواتنا الأمنية".

وأدان الشيخ الملا جريمة استهداف المساجد في المقدادية والتعرض لبيوت الله قائلاً إن "وراء ذلك يداً خبيثة تريد إشعال الفتن في ظل انتصارات حقيقية لقواتنا المسلحة وهزيمة داعش أمامهم".

وأكد الملا أن "المشكلة الجوهرية تكمن بالفكر والمعتقد الذي مازال راسخا عند البعض ويدفعهم لعقد مؤتمرات مشبوهة وخطب تحريضية لتنفيذ أجندات داعش الإجرامي". 

يذكر ان منطقة بغداد الجديدة شهدت ، مساء امس الاثنين، توتراً أمنياً بعد هجوم مسلحين مجهولين على مول الجوهرة، في وقت أكد شهود عيان حدوث مواجهات بين المسلحين والقوات الأمنية وانفجار سيارتين مفخختين.

حيث اقتحم عدد من المسلحين في بداية الأمر مول الجوهرة التجاري الذي يقع في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد، وقاموا بإطلاق نار عشوائي على المواطنين، مما حدى بالأجهزة الأمنية إلى مواجهتهم.

ويقول شهود عيان في حديث لـ"سكاي برس"، إن "عدد من المواطنين حملوا السلاح وساندوا الأجهزة الأمنية  في التصدي للمسلحين"، مضيفين أن "وسط ذلك التوتر والمواجهات انفجرت سيارة مفخخة قرب المول مما أدى إلى استشهاد شخصين وإصابة سبعة آخرين في حصيلة أولية للانفجار".

قناصو داعش في بغداد

وتشير مصادر أمنية إلى أن عدد من القناصين الذين يرتدون زي تنظيم داعش تمركزوا فوق المول وقاموا بإطلاق النار على المواطنين الذين لاذوا بالفرار".

وتضيف المصادر أن "أربعة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة فجروا أنفسهم داخل المول".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك