Skip to main content

ائتلاف علاوي يتهم "اصواتا نشاز" بالسعي لتقسيم العراق ويؤكد: سنتصدى لهم

المشهد السياسي الأحد 31 كانون ثاني 2016 الساعة 10:15 صباحاً (عدد المشاهدات 403)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

 اتهمت حركة الوفاق الوطني بزعامة اياد علاوي، الاحد، أصواتاً نشاز بالسعي لتقسيم العراق الى اربع كونفيدراليات على أسس طائفية، مؤكدة انها ستتصدى لخطط الحالمين بتقسيم العراق تحت أية مسميات.

وقالت حركة الوفاق، في بيان، تلقته "سكاي برس"، انه "بين حين وآخر يطلق الحالمون بتقسيم العراق وتمزيق نسيجه الاجتماعي المتماسك عبر التاريخ تمنياتهم المريضة والتي تلقى رضا الخانعين من ساسة الصدفة والموتورين المعبئين بكراهية هذا البلد الذي طالما انتصر على اعدائه ".

وأضاف البيان، ان "العراقيين عبروا وبكل اطيافهم، في أقاصي البلاد وأدانيها، عن تمسكهم بوحدة وطنهم، عبر الشعارات التي رددتها حناجر المتظاهرين في رفض الطائفية السياسية التي مثلت خنجرا في خاصرة العراق، ومحاربة الفساد وانبثاق الدولة المدنية".

 وتابع البيان، انه "وعقب توحد خطاب المرجعيات الدينية مع خطاب التيار المدني على وتيرة ارادة الجماهير الرافضة للتقسيم والتمييز والفساد، بعد كل هذا، وفي اثر النصر المبين على (داعش) الارهابي بسواعد قواتنا المسلحة الباسلة وشعبنا الهمام، تطلع علينا بعض الاصوات النشاز التي تتحدث عن تقسيم العراق الى ثلاث او اربع كونفيدراليات مبنية على الاسس المذهبية و الطائفية كمقترح يحاول الوصاية به على البلاد والقفز على ارادة شعب اجتاز بوحدته كل العصور".

وأشار البيان، الى انه "سواء صح اطلاق هذا المقترح التقسيمي او لم يصح، فأن واقع التجربة اثبت ان سلامة العراقيين في وحدتهم "، مبيناً ان "الوعود بمستقبل افضل خارج وحدة العراق ليس سوى منزلقات لمزيد من الاحتراب والخراب والفساد، وان مشاريع التقسيم لا تضعف اجزاء العراق فحسب بل انها تدخلها في نزاعات على الارض والحدود والثروة والمياه ومشاكل الديموغرافيا وتحمل الديون الخارجية وغيرها وتطيل عمر التنازع والصراع" .

وأكدت حركة الوفاق، "اننا نرفض مع شعبنا كل الخطط خارج تعديل مسارات العملية السياسية المتداعية"، داعياً "كافة القوى السياسية لاعلان موقفها من هذا المشروع"، مؤكدة "سنتصدى وبكل السبل لخطط تقسيم العراق تحت اي تسميات لا تحفظ وحدة العراق في دولة اتحادية ديمقراطية".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك