Skip to main content

القانون: مناورات مصر العسكرية مع السعودية تثير الاستفزاز وتسيء لعلاقاتها مع العراق

المشهد السياسي الاثنين 15 شباط 2016 الساعة 10:13 صباحاً (عدد المشاهدات 317)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

 أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، الاثنين، ان المناورات العسكرية السعودية المصرية على الحدود العراقية تشكل استفزازا للشعب العراقي وتسيء للعلاقات, مطالبا الخارجية العراقية بتنبيه مصر الى خطورة موقفها.

وقال الصيهود ان "على وزارة الخارجية تنبيه مصر الى خطورة موقفها من إجراء مناورات مع السعودية على الحدود العراقية لانها تسيء لعلاقاتها مع العراق". 

واضاف ان "المناورات العسكرية السعودية المصرية على الحدود العراقية تشكل استفزازا للشعب العراقي"، مبينا أن "سياسة آل سعود ودعمها للارهاب والتكفير وتوجهاتها بارسال مئة وخمسين ألف مقاتل الى سوريا دليل دأبهم على تأزيم الأوضاع في المنطقة".

فيما قال  بيان رئاسي مصري، إن مصر والسعودية اتفقتا على تشكيل لجنة لتنفيذ "مناورة استراتيجية كبرى" على الأراضي السعودية، تشارك فيها دول خليجية.

وصدر البيان بعد محادثات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الدفاع السعودي الزائر الأمير محمد بن سلمان، وحضرها القائد العام للجيش ووزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقي صبحي.

وأضاف البيان أنه في ختام المحادثات "تم الاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لبحث تنفيذ مناورة استراتيجية كبرى على أراضي المملكة العربية السعودية، وبمشاركة قوة عربية مشتركة، تضم قوات من مصر والسعودية ودول الخليج".

ومضى البيان يقول إن الرئيس المصري أكد أن "أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر، وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي، حيث يرتبط أمن تلك المنطقة بشكل مباشر بالمصالح الحيوية المصرية، لا سيما في البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك