Skip to main content

بالارقام... هذه كلفة العمليات العسكرية الروسية في سوريا

عربية ودولية الأحد 20 آذار 2016 الساعة 10:54 صباحاً (عدد المشاهدات 574)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاحد، عن كلفة العملية العسكرية التي أجرتها وحدات من القوات الجوية الروسية في سوريا في إطار مكافحة الإرهاب في الفترة منذ 30 أيلول 2015 حتى 15آذار 2016. 

وقال الرئيس بوتين أثناء مراسم تكريم عدد من العسكريين والخبراء الروس الذين شاركوا في العملية الجوية الروسية في سوريت ، أنه "بالطبع تطلبت العملية العسكرية في سوريا تكاليف معينة، ولكن معظمها تم توفيره من قبل وزارة الدفاع، من أموال وزارة الدفاع  المدرجة في ميزانيتها لعام 2015 المخصصة لإجراء مناورات وتدريبات قتالية والبالغة حوالي 33 مليار روبل أي حوالي 478 مليون دولار امريكي".

وتابع بوتين "لقد قمنا بإعادة توجيه هذه الموارد المالية لتمويل الوحدات (الروسية) في سوريا"، منوها بأنه "بعد العملية في سوريا هناك حاجة لمصاريف إضافية لسد النقص في الذخيرة وإصلاح المعدات"، مؤكدا أن هذه التكاليف مبررة وضرورية".

ولا بد من الإشارة إلى أنها كلفة منخفضة مقارنة بما تنفقه الدول الأخرى على العمليات العسكرية.

وعلى سبيل المثال بلغت كلفة العملية العسكرية الأمريكية في سوريا ذاتها والتي استغرقت عاما حتى الآن، 15 مليار دولار.

وبلغت كلفة العملية العسكرية الأمريكية في يوغسلافيا في عام 1999 والتي استمرت 3 أشهر، 3 مليارات دولار.

وأنفقت بريطانيا في عام 1982، 2.5 مليار دولار على عملية "فوكلاند" التي استغرقت 3 أشهر.

ويجدر بالذكر أن حتى الأمريكيين أقروا بنجاح العملية الروسية في سوريا

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن في وقت سابق خلال اجتماع في الكرملين مع وزيري الدفاع والخارجية الروسيين، أنه أمر ببدء سحب الجزء الرئيسي من القوة العسكرية الروسية في سوريا.

وأضاف بوتين" أبلغت بشار الأسد أننا سننسحب من البلاد، مؤكدا أن القوات الروسية في سوريا أوجدت ظروفا ملائمة لعملية السلام، وأشار إلى أن العمليات العسكرية الروسية حققت أهدافها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك