Skip to main content

ماذا قال العبادي عن مشاركة التركمان في الحكومة الجديدة؟

المشهد السياسي الأحد 20 آذار 2016 الساعة 12:37 مساءً (عدد المشاهدات 545)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

ابدت الجبهة التركمانية، الاحد، تحفظها على بيان اجتماع الرئاسات الثلاث، متهمة الرئاسات بـ"تهميش" المكون التركماني في تشكيل اللجان التي اعلن عنها البيان ، فيما اوضح رئيسها ماذا قال رئيس الوزراء حيدر العبادي عن مشاركة التركمان في الحكومة .

وقال رئيس الجبهة النائب ارشد الصالحي في بيان تلقته "سكاي برس"،إن "التركمان شاركوا في اجتماع الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية الذي عقد، مساء اليوم، لكننا نتحفظ على البيان الختامي للاجتماع الذي اعلن عن تشكيل لجنة على اساس الشيعة والسنة والكرد وتهميش واضح لباقي المكونات".

وأضاف الصالحي أن "هناك قادة سياسيين لا زالوا يظنون أنفسهم في زمن المعارضة ولا توجد لديهم رؤيا واضحة لحلحلة المشاكل سوى تشكيل لجان، لان الاوضاع التي تمر بها البلاد تتطلب خطوات حقيقية وجدية في محاربة الفساد والاصلاح الحقيقي"، مبيناً أن "الكتل السياسية تتعامل على اساس طائفي (شيعة سنة اكراد) وهذه الاطراف الثلاثة هي من تتحمل مسؤولية ما وصلت اليه البلاد من مشاكل دون وضع معالجات حقيقية لها".

ولفت الصالحي إلى أنه "سأل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في الاجتماع: هل التركمان مشاركون في الحكومة الجديدة التي يراد تشكيلها ضمن الاصلاحات، فرد قائلاً: ان شاء الله".

وكان البيان الختامي لاجتماع الرئاسات الثلاث أعلن عن تشكيل لجنة تتولى متابعة تنفيذ إجراءات الإصلاح والتعديل الوزاري خلال أسبوع، فيما وجهت بتشكيل لجنتين لمتابعة مطالب المتظاهرين ومساعدة رئيس الوزراء حيدر العبادي على حسم رئاسات الهيئات المستقلة.

وبدأ الآلاف من المواطنين، منذ أمس الاول الجمعة، اعتصاماً أمام بوابات المنطقة الخضراء بعد دعوة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر للاعتصام لحين انتهاء مهلة الـ 45 يوماً التي منحها لرئيس الوزراء حيدر العبادي بهدف تشكيل حكومة جديدة تعتمد التكنوقراط كأساس في تشكيلها.

يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي طالب، في (20 شباط 2016)، مجلس النواب بتفويض عام لتغيير الكابينة الوزارية بالكامل وتشكيل كابينة أخرى وفق "المهنية والاختصاص"، فيما دعا الكتل السياسية إلى التنازل عن استحقاقها الانتخابي من أجل "المصلحة العليا للبلد".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك