Skip to main content

واشنطن تدفع بـ500 جندي الى العراق و الحشد يردّ: لا أميركيين بدل داعش

المشهد السياسي الثلاثاء 12 تموز 2016 الساعة 15:30 مساءً (عدد المشاهدات 578)

بغداد / سكاي برس:

بعد ثلاثة أيام على تحرير قاعدة القيارة الجوية (جنوب الموصل)، والتقدم الذي أحرزته القوات العراقية في في تلك المنطقة، وصل وزير الدفاع آشتون كارتر إلى العاصمة بغداد، في زيارة هي الثانية من نوعها، في خلال ثمانية أشهر بعد زيارته الأخيرة للعراق في 16 كانون الأول الماضي.

وفور وصوله إلى بغداد، أعلن كارتر إرسال بلاده 560 جندياً أميركياً إلى العراق، في أكبر عدد تعلنه الإدارة الأميركية منذ بدء عملياتها ضد "داعش" ، ليرتفع بذلك عدد العسكريين الأميركيين في العراق إلى 4647 عسكرياً، حيث سيُنشَر عدد كبير من هذه القوات في مطار القيارة، بحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز". 

وأضافت الصحيفة أن القادة العسكريين الأميركيين يعتزمون استخدام القاعدة كمطار ومنطقة انطلاق لتقديم الدعم اللوجستي للقوات العراقية المتقدمة نحو الموصل، مؤكدة وجود مختصين في دعم البنية التحتية مثل الجسور، التي سيحتاجها العراقيون في الهجوم على الموصل بسبب تدمير  داعش  الكثير منها في المدينة.

وفي الوقت الذي لم يصدر فيه رد عراقي رسمي بشأن ذلك، ، ردّت قيادة الحشد الشعبي  على الخطوة الأميركية، مشددة على أن العراقيين قادرون على تحرير الموصل مثلما حرّروا القيارة وقبلها بيجي وتكريت والفلوجة.

 وقال الامين العام لمنظمة بدر واحد قيادي الحشد الشعبي هادي العامري، في بيان تلقته سكاي برس إن "الشعب العراقي يرفض استبدال داعش بالأميركيين"، مؤكداً أن "العراق ليس مكاناً لداعش أو الأميركيين".

وتمكنت القوات العراقية المشتركة، السبت، من تحرير قاعدة القيارة الجوية التي ركز الأميركيون كثيراً على تحريرها في خلال الفترة الماضية، لتكون بذلك القوات العراقية على بعد 65 كم عن مدينة الموصل، بحسب ما أكده المتحدث باسم وزارة الدفاع يحيى رسول.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك