Skip to main content

لقاء وردي لـ"محافظ كركوك" : لا تتهرب من مسؤولياتك تجاه النازحين العرب

المشهد السياسي السبت 29 تشرين أول 2016 الساعة 12:48 مساءً (عدد المشاهدات 572)

بغداد/سكاي برس 

اتهمت النائبة عن محافظة الأنبار لقاء وردي، محافظ كركوك نجم الدين كريم بمحاولة التهرب من مسؤولياته ورفض الاعتراف بـ"الانتهاكات"التي طالت مدنيين العرب في كركوك.

وقالت وردي في بيان تلقته "سكاي برس"، إننا تستغرب تصريحات محافظ كركوك التي تحمل في طياتها التهرب من المسؤولية الملقاة على عاتقه وتهجمه علينا ورفضه الاعتراف بالانتهاكات التي حصلت ضد المدنيين الابرياء من خلال تفجير منازلهم وتهجيرهم بالقوة من المحافظة".

وأضافت أن "الجميع شاهد بالصوت والصورة المنازل التي تم هدمها والعوائل التي تم تهجيرها قسرا وبشكل مخالف للقانون والدستور، حيث تم عرضها على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي"، مشيرة الى أن "هذا تم من قبل عناصر ترتدي الزي الرسمي في المحافظة، وهذا ما أكدته بعثة الأمم المتحدة في العراق والمنظمات المعنية بحقوق الانسان المحلية والدولية فضلا عن مسؤولين محليين وأعضاء مجلس نواب من محافظة كركوك".

وتابعت وردي أن "من الواجب على محافظ كركوك الاخلاقي والقانوني ان يقوم بمحاسبة المجرمين وإحالتهم للقضاء وحماية المدنيين الابرياء، ولكن لم نر منه اي اجراء يوحي بذلك، بل العكس يحاول تضليل الرأي العام من خلال نفي وجود انتهاكات في المحافظة وتوجيه الإساءات لنا كوننا كشفنا الحقائق ودافعنا عن المظلومين".

ودعت المحافظ الى "التحلي بأخلاقيات الخطاب السياسي والوظيفي وأن ينشغل بأداء مهامه المكلف بها حسب القانون والدستور وأن يتعامل مع مواطني محافظة كركوك دون تمييز او مفاضلة وأن يظهر نتائج التحقيق للرأي العام من الذين ارتكبوا تلك الجرائم البشعة وان يقوم بحفظ الامن والاستقرار ويمنع اي خروقات".

وكانت الامم المتحدة اعربت في وقت سابق٬ عن قلقها البالغ من وجود تهجير قسري ضد العرب في محافظة كركوك٬ عادة ذلك "عقابا جماعيا". 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك