Skip to main content

البارزاني :استقلال كردستان سيحل أزمات العراق ولامستقبل لنا بدونه

المشهد السياسي الخميس 15 كانون أول 2016 الساعة 15:00 مساءً (عدد المشاهدات 621)

بغداد/سكاي برس 

اكد مستشار مجلس أمن إقليم كردستان مسرور بارزاني الخميس إن استقلال الإقليم سيضع حدا للازمات التي تعصف في العراق، مشيرا إلى أن مستقبل الكورد مرتبط بالتطلع التاريخي في قيام دولة مستقلة تنتشلهم من الصراع الدموي المحيط في المنطقة.

وقال البارزاني في كلمة له على هامش مؤتمر دولي نظمته الجامعة الأمريكية في كردستان – دهوك وتابعتها "سكاي برس" ،إن "استقلال كردستان سيحل أزمات العراق وبدونه ستستمر ضبابية المستقبل الكردي، مؤكدا ان " الاستقلال حق طبيعي للأمة الكردية التي تملك خصوصية".

وأضاف الزعيم الشاب انه يتعين الحديث في هذا المؤتمر عن المشكلات التي أخفقت الحكومة العراقية بحسمها وبخاصة فيما يتعلق بعدم تامين حقوق الشعب الكردي.

وأشار إلى أن توجه الكورد نحو قيام دولتهم المستقلة هو تصحيح لأخطاء تاريخية اقترفت قبل أكثر من قرن ضمن اتفاقية سايكس بيكو التي قطعت أوصال الكورد بين أربع دول من بينها العراق.

وتطرق مسرور بارزاني إلى الغبن والانتهاكات التي ارتكبتها الحكومات العراقية المتعاقبة بحق العراقيين عموما والكرد على وجه الخصوص، مشيرا إلى أن هذا الأمر يجب ألا يستمر.

وتابع "لا بد من الحوار بين الكرد والعقلاء من العراقيين حول المصالح المشتركة"، لافتا إلى أن أعين العالم تتطلع إلى كردستان التي تشهد تنوعا ثقافيا مميزا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك