Skip to main content

ماذا قال برهم صالح عن استقلال اقليم كردستان؟

المشهد السياسي الخميس 15 كانون أول 2016 الساعة 13:39 مساءً (عدد المشاهدات 994)

بغداد/ سكاي برس:

شدد نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني برهم احمد صالح ، الخميس، على ان الاستقلال لا يعني بالضرورة انتقال الترابط مع بغداد وتوجيهه الى انقرة وطهران ، لان مصالح الكرد تتمثل في اقامة علاقات متوازنة مع مختلف الاطراف.

وقال صالح في مؤتمر اطلعت عليه "سكاي برس"،  بالجامعة الاميركية بمحافظة دهوك حول "استقلال كردستان"، ليس هناك ادنى شك في ان من حق شعب كوردستان ان ينال استقلاله، مشيرا الى ان حق شعب كورستان في التمتع بالاستقلال "تم الاعتراف به ، وما تبقى منه مرهون بنا  كي نحدد ما نريده، هل نريد دولة ديمقراطية مستقلة ام دولة على شاكلة شمال قبرص أو جنوب السودان".

واكد صالح بان زمن ابقاء الكرد "أسرى"، قد ولى ، و ليس بإمكان المجتمع الدولي ان لا يأخذ ذلك بنظر الاعتبار، مشيرا الى ان جميع ابناء الكورد يتمنون يوما يرفرف فيه راية كوردستان الى جانب ريات الدول الاخرى، واضاف قائلا"نحن نعاني الان من مشاكل جدية تتعلق بكيفة ادارة الحكم في الاقليم"، مشددا على ضرورة ايجاد اصلاح حقيقي للمشاكل الداخلية والاوضاع التي يشهدها الاقليم حاليا . 

تجدر الاشارة الى ان معظم موظفي اقليم كردستان يتلقون ما بين نصف الى ربع راتبهم السابق، والذي يتأخر صرفه لنحو شهرين، فيما لم يحصل المتقاعدون والعديد من الشرائح الاخرى الا على خمس رواتب منذ بداية العام الجاري.

يذكر ان المؤتمر الذي بدأ اعماله في دهوك صباح اليوم الخميس ، يستمر يومين، لتسليط الضوء على القوانين الدولية وحق تقرير المصير لشعب كوردستان الى جانب ابعاد الامن والسلم في الاقليم بعد الاستقلال والاستراتيجية المشتركة بين حكومة اقليم كوردستان و الادارات المستقلة التي تديرها الكورد في شرق سوريا، بالاضافة الى مستقبل شرق الاوسط .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك