Skip to main content

الكويتيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع لاختيار اعضاء البرلمان

عربية ودولية السبت 26 تشرين ثاني 2016 الساعة 10:50 صباحاً (عدد المشاهدات 482)

بغداد/ سكاي برس:

توافد الناخبون الكويتيون اليوم السبت الى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار 50 عضوا في مجلس الامة، بمشاركة الاحزاب المعارضة منذ انتخابات 2012 التي حصلت فيها المعارضة على الأغلبية قبل أن يتم حل البرلمان بحكم قضائي.

وتعتبر انتخابات اليوم هي سابع انتخاب يجرى منذ تولي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح  مقاليد الحكم في 2006، حيث يتوجه المواطنون الذين لهم حق التصويت والبالغ عددهم 483 ألف و 186 ناخبا وناخبة الى صناديق الاقتراع، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وقسمت الكويت الى خمس دوائر انتخابية، يتم فيها اختيار 10 نواب من كل دائرة ويحق لكل ناخب الإدلاء بصوته لمرشح واحد فقط في الدائرة المقيد فيها ويعتبر باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد. 

ويشرف على تأمين الانتخابات 15 ألف عنصر من رجال الأمن والمدنيين العاملين بوزارة الداخلية.

ويقوم مجلس الأمة بدور كبير في عملية التشريع والرقابة على الحكومة، لكن أمير البلاد له الكلمة النهائية في القرارات الهامة في هذه الدولة التي عرفت تجربة ديمقراطية نسبية تعتبر فريدة بين دول الخليج.

وطبقا للدستور فإن مدة مجلس الأمة أربع سنوات، وجرت أول انتخابات نيابية في الكويت في 1963

وكانت قوى المعارضة الرئيسية في الكويت قد قاطعت الانتخابات الماضية التي جرت في 2013 والتي سبقتها في كانون الاول 2012 اعتراضا على تعديل نظام التصويت الذي تم بمرسوم من أمير الكويت في 2012

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة