Skip to main content

ارتفاع صادرات النفط لأكثر من أربعة ملايين برميل يومياً

مال وأعمال الخميس 01 كانون أول 2016 الساعة 15:56 مساءً (عدد المشاهدات 152)

بغداد/سكاي برس 

أعلنت وزارة النفط العراقية، الخميس، ارتفاع صادرات البلاد من الخام العالمي إلى أربعة ملايين وواحد وخمسين ألف برميلٍ يوميا، في ارتفاع غير مسبوق.

وذكر المتحدث بأسم الوزارة عاصم جهاد في بيانٍ تلقته "سكاي برس"، أن "الصادرات النفطية العراقية لشهر تشرين الثاني الماضي بلغت لأول مرة معدلات قياسية غير مسبوقة بعد تجاوزها الأربع ملايين وواحد وخمسين ألف برميلٍ نفطي يومياً"، مشيراً إلى أن "معدلات التصدير من حقول إقليم كردستان بلغت حوالي 580 ألف برميل يومياً".

وأضاف أن "الصادرات النفطية من المنافذ الجنوبية سجلت حوالي ثلاثة ملايين وأربعمائة وسبعة براميل يومياً، فضلاً عن محافظة كركوك التي سجلت 64 مليون برميلٍ مُصدر بشكلٍ يومي".

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك