Skip to main content

بغداد تنفي و طهران تؤكد.. تضارب الأنباء بشأن أجراء مناورات عسكرية بين العراق وإيران

المشهد الأمني الخميس 28 نيسان 2016 الساعة 15:57 مساءً (عدد المشاهدات 417)

بغداد/ حسن الشمري:

في الوقت الذي أكّد مسؤول إيراني، أن قوات بلاده ستجري مناورات مع العراق، وستسير دوريات مشتركة على الحدود، أكدت أوساط عراقية عدم علمها بذلك، مشددة على أن أياً من المسؤولين الإيرانيين لم يفاتح بغداد بالموضوع، في ظل رفض لجنة الأمن بالبرلمان العراقي أي تعاون عسكري، وأيّ عمليات مشتركة خارج الأطر الدستوريّة والقانونيّة. 

وقال قائد قوات حرس الحدود الإيراني، العميد قاسم رضائي، في تصريح صحافي، على هامش زيارته الى مدينة خرمشهر، إنّه "في سياق الارتقاء بالأمن في المنطقة، واتفاقية العام 1975، سنقيم في شمال الخليج، وفي مصب نهر أروند والمنطقة المشتركة مع العراق، مناورات ودوريات مشتركة في النصف الأول من العام الجاري (العام الإيراني بدأ في 20 مارس/ آذار)".

وأضاف رضائي: "لقد كانت لنا، خلال الأعوام الماضية، إجراءات وتعاون مشترك مع حرس الحدود العراقي في مناطق خرمشهر ودشت ازادكان وأبادان وماهشهر الحدودية"، مبينا أنّه "وبهدف الرقي بالأمن للصيادين والتجار، ينبغي تسيير دوريات مشتركة مع العراق، بحيث يكون لخفر السواحل، شرق خط التالوك، ولخفر السواحل العراقي غرب خط التالوك، دوريات متزامنة".

ووصف قائد قوات حرس الحدود الإيراني أمن الحدود البرية للبلاد بأنّه ممتاز، مضيفاً "لحسن الحظ أن الأمن مستتب بمستوى عال جداً في الحدود البرية"، مشيراً إلى أنّ "مناطق البلاد الحدودية الغربية الممتدة من محطة حسينية في خوزستان إلى منطقة إيلام، وحتى قرب قصر شيرين، تتوفر فيها مصادر نفطية جاهزة للتنقيب، ويمكن القول إنّ منطقة غرب البلاد كلها جاهزة للاستثمار، وليس لنا فيها أي مشكلة أو هاجس أمني"، وفقا لقوله. 

غير أن مسؤولا عسكريا عراقيا بارزا نفى معرفته بالموضوع، إذ أكد أنه "لا نعرف أي شيء عن ذلك"، مضيفاً "بالنسبة لنا نحن نخوض حربا على جبهات عريضة، وهذه الحرب تغني عن أي مناورات".

وأوضح المسؤول العراقي: "لم يفاتحنا أحد من المسؤولين الإيرانيين في بغداد بشأن ذلك.. لا نعرف أي شيء عن ذلك".

من جهتها، رفضت لجنة الأمن بالبرلمان العراقي أي تعاون عسكري وأيّ عمليات مشتركة خارجة عن الأطر الدستوريّة والقانونيّة المعمول بها في العراق. 

وقال عضو اللجنة، محمد الكربولي، إنّ "أمن العراق وسيادته مسؤوليّة كبيرة يجب القيام بها على أكمل وجه"، مبيّناً أنّ "إيران لها تدخل كبير في الشأن العراقي، وتأثير كبير على القرار السياسي في البلاد، لذا فإنّه لا يجب أن يشارك العراق في مثل هذه المناورات، إلّا في حال كانت تصب بمصلحة البلد وحفظ أمنه وسيادته".

وأكّد الكربولي على "ضرورة دراسة أي تعاون والجدوى منه، وفائدة البلاد من القيام به، قبل الشروع بتنفيذه".

إنهاء الدردشة

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة