Skip to main content

بالتفاصيل... تسوية الحكيم ووثيقة الشرف وجهان لعملة واحدة

المشهد السياسي الأربعاء 14 كانون أول 2016 الساعة 12:56 مساءً (عدد المشاهدات 900)

بغداد/سكاي برس 

قال رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية النائب كاظم الشمري ،الاربعاء ، مشروع التسوية التاريخية الذي طرحه زعيم التحالف الوطني عمار الحكيم بأنه لا يختلف عن وثيقة الشرف التي وقعت سابقا وغيرها من المواثيق والمعاهدات الاخرى.

واكد الشمري في حديث تابعته "سكاي برس"، ان" مسودة هذا المشروع لم تصل الى أئتلاف الوطنية ونوابها لكنه اشار الى انها لن تختلف عن سابقاتها من المعاهدات التي كانت مجرد كلمات انشائية غير قابلة للتطبيق على ارض الواقع "بحسب قوله" ، مبينا ان" هذه الوثيقة عبارة عن دعوات وامنيات مستقبلية".

واضاف ان" وثيقة التسوية لم تتضمن اي خطوات جدية من خلال تشريع مجموعة قوانين للقضاء على عملية التمييز الطائفي والتضييق على الحريات المدنية والسياسية" ، داعيا التحالف الوطني واصحاب هذه التسوية الى الغاء قانون المسائلة والعدالة وتطبيق قانون العفو العام بحذافيره" .

ووصف رئيس التحالف الوطني، في (23 تشرين الثاني 2016)، “التسوية السياسية” التي طرحها التحالف الوطني مؤخرا بأنها “صيغة إنقاذية” للعراق، مبديا رفضه إزاء قيام جهات، لم يسمها، بـ”تضليل” الجمهور بشأن محتوى وأهداف التسوية.

يذكر ان وثيقة  للشرف التي تم توقيعها في وقت سابق من قبل من قبل رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، وكذلك تواقيع كل من (اسامة النجيفي، هادي العامري، حسين الشهرستاني، صالح المطلك، جمال الكربولي، هاشم الهاشمي، فالح الفياض)، فيما عد بعض قادة الكتل السياسية الوثيقة بأنها تكريس للمحاصصة الحزبية والتفاف مهين لارادة الجماهير ونسف لجهود المعتصمين واحتكار العمل السياسي بيد الاقوى.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك