Skip to main content

البارزاني للمالكي: سأعلن استقلال كردستان في اللحظة التي تتولى فيها رئاسة الوزراء

المشهد السياسي الاثنين 23 كانون ثاني 2017 الساعة 09:50 صباحاً (عدد المشاهدات 454)

بغداد/سكاي برس 

كشف رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الاثنين، عن موقفه حيال امكانية عودة نوري المالكي، رئيساً للوزراء في العراق، بالقول "سأعلن استقلال إقليم كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة".

وقال البارزاني في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط"، واطلعت عليها "سكاي برس"، إن "إقالة وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري كانت موجهة ضد رئيس الوزراء حيدر العبادي وعملية الموصل، لإسقاط الأول وإفشال الثانية، وإعادة نوري المالكي إلى منصب رئيس الوزراء".

وحول احتمالية عودة المالكي للحكم، أكد البارزاني "في اللحظة التي يتولى فيها المالكي رئاسة الوزراء سأعلن استقلال كردستان ومن دون الرجوع إلى أحد وليكن ما يكون"، مضيفاً " لا نريد استكمال تدمير العراق، في عهده تم اغتيال الآلاف من أبناء العراق من مختلف القطاعات ولدينا الأسماء، أنا لا أقول إنه ذهب بنفسه وفعلها، لكن هذا حدث تحت حكمه، ومن دون شك كان راضياً".

وتابع أن المالكي "تبنى للأسف نهجاً طائفياً تسلطياً وضرب الشيعة والسنة والكرد، وتصور أنه الحاكم الأوحد للعراق، لا يمكن أن أقبل بالبقاء في عراق يحكمه المالكي، ومع الأسف الشديد لم أكن أتوقع أن يصل المالكي إلى هذه الدرجة من الحقد والعداء للكرد".

وشدد على أن رئيس الوزراء العراقي السابق، "خان ثقة الأخوة والتعاون"، لافتاً الى "أنه لو كانت لديه القوة التي كانت لدى صدام حسين لتجاوزه بمراحل".

وأضاف البارزاني أنه "تحدث بصراحة مع العبادي وقادة سياسيين التقاهم في بغداد بأن العراقيين فشلوا في بناء شراكة حقيقية فيما بينهم، "لذا من الأفضل أن نكون جيرانًا طيبين".

وفي جانب آخر من المقابلة، قال رئيس اقليم كردستان، إن لمسؤولي إقليم كردستان علاقة جيدة بفريق الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، متوقعاً أن تستمر الولايات المتحدة في دعم الكرد.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك