Skip to main content

القانون يدعو الخارجية لاستدعاء السفير السعودي والسبب؟؟

المشهد السياسي السبت 13 شباط 2016 الساعة 15:06 مساءً (عدد المشاهدات 1386)

بغداد/ حسن الشمري:

دعت النائب عن ائتلاف دُولَة القانون خولة الزيادي، السبت، وزارة الخارجية إلى استدعاء السفير السعودي في بغداد والاستفسار عن أسباب إجراء مناورات عسكرية مشتركة على الحدود الجنوبية مع العراق.

وقالت في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "إجراء مناورات وتدريبات عسكرية حق طبيعي لكل الدول لكن هذه المناورات التي تشارك بها عدد من الدول بالتزامن مع الترويج لمشاركة قوات برية في الحرب على داعش في سوريا والعراق ،ما تثير تساؤلات عديدة في توقيتها وتستلزم التقصي عنها". 

وشددت على "ضرورة إرسال رسالة إلى الدول المشاركة بالمناورات، أن أية قوات أجنبية لا يمكن أن تدخل العراق الا بموافقات من حكومتها وبرلمانها وأي اجتياز للحدود سيعد تدخلا وعدوانا يجابه بالقوة".

ودعت الزيادي الحكومة إلى "تعزيز قوات الحدود في محافظة المثنى بقوات من الجيش والحشد الشعبي لتلافي ضعف القوات هناك"، مطالبة بـ"التحرك السريع وإجراء اتّصالات عبر القنوات الدبلوماسية لمعرفة الأسباب الحقيقيّة لهذه التدريبات بالقرب من حدود محافظة المثنى، فضلاً عن ضرورة دراسة نوع التدريبات من قبل خبراء عسكريين عراقيين لمعرفة الغاية المرجوة منها".

وكانت لجنة الأمن والدفاع النيابية حذرت من وجود مناورات عسكرية بقيادة سعودية لقوات عربية وإسلامية قرب الحدود في منطقة حفر الباطن ودعت وزارتي الخارجية والدفاع لبيان موقفهما من ذلك

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة