Skip to main content

نوري المالكي للسفير السعودي: تجردت من عباءة الدبلوماسية وارتديت لباس التطرّف والطائفية

المشهد السياسي الاثنين 25 كانون ثاني 2016 الساعة 09:39 صباحاً (عدد المشاهدات 931)

بغداد/ حسن الشمري

 اعتبر رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الاثنين، أن السفير السعودي في العراق ثامر السبهان تجرد من عباءة الدبلوماسية وارتدى لباس التطرّف والطائفية، فيما أشار إلى أن حكام السعودية يعانون من مشكلة في إدراك الظروف والتوجهات الإقليمية.

وأستهجن المالكي في بيان تلقته "سكاي برس"، تصريحات السبهان ، قائلاً إن "السفير السعودي تجرد من عباءة الدبلوماسية التي تفرض عليه الالتزام بعدم التدخل في شؤون البلد الذي يرتبط به بعلاقات تقوم على أساس الاحترام المتبادل". 

وأضاف أن "مواقف السعودية ونهجها المتطرف والمحرض على الطائفية خلال الأزمات التي تعيشها المنطقة يجعلها غير مؤهلة للتحدث عن اي قضية تمس العراق او اي بلد عربي اخر"، مبينا ان "حكام السعودية يعانون من مشكلة في إدراك الظروف والتوجهات الإقليمية خاصة".

وأكد المالكي أن "العراق نجح في إفشال مخطط داعش التآمري ووقوف المجتمع الدولي الى جنبه في مكافحة الاٍرهاب وقوى التكفير والتطرف"، مشيداً بـ"المواقف الوطنية الرافضة للتدخل السعودي في العراق والتي عبرت عنها القوى السياسية سواء في السلطة التشريعية والتنفيذية".

ودعا رئيس ائتلاف دولة القانون الى "ضرورة العمل على كبح مثل هذا النهج الهدام وكأن العراق تحت رعاية ووصاية دولة اخرى".

وأبدى وزيرا الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري والسعودي عادل الجبير أمس الأحد، رفضهما لتصريحات سفير المملكة في بغداد ثامر السبهان، فيما أكد الاخير أن هذه التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية تجاه العراق.

وكان السفير السعودي في العراق ثامر السبهان اعتبر، أمس السبت، رفض الكورد ومحافظة الانبار “السنية” دخول قوات الحشد الشعبي”الشيعي” الى مناطقهم يبين “عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي”، فيما اشار الى ان الجماعات التي تقف وراء احداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم داعش.

من جانبها ادانت المرجعية الدينية في النجف اليوم الأحد، تصريحات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان واتهامه للحشد الشعبي بـ"الطائفية"، فضلا عن تدخله في أحداث المقدادية. 

فيما استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير السعودي لدى بغداد لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الإعلامية التي مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي، وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي، والحديث بمعلومات غير صحيحة".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك