Skip to main content

ائتلاف المالكي يتهم تحالفي القوى والكردستاني بـ"إخلال النصاب" ويحمل العبادي والجبوري اقتحام الخضراء

المشهد السياسي الأحد 01 أيار 2016 الساعة 14:40 مساءً (عدد المشاهدات 964)

بغداد/ حسن الشمري:

اتهم النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر البياتي، الأحد، الكتل الكردستانية والقوى الوطنية بعدم إكمال نصاب التعديل الوزاري، فيما حمل رئيسي الوزراء والبرلمان مسؤولية اقتحام المنطقة الخضراء.

وقال البياتي في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "تمسك الكتل الكردستانية والقوى السنية بالمحاصصة وابقاء وزرائهما في الكابينة الحالية دون تعديل وعدم حضورهما في قاعة البرلمان يوم الخميس الماضي أدت الى عدم إكمال النصاب وعدم حضور رئيس الوزراء ورفعت الجلسة وأدى الى ما أدى من اقتحام مجلس النواب والخضراء".

وأضاف أن "القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء يتحمل المسئولية كاملة لان كان بإمكانه ابلاغ اوامره على الجهات المعنية لمنع المتظاهرين من العبور الى الخضراء عبر الاستفادة من خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع والأعيرة النارية على الهواء والاعيرة المطاطية"، موضحا أن "اقتحام المتظاهرين من فوق الصبات الكونكريتية الى داخل الخضراء أخذت فترة طويلة كانت بوسع القوات اتخاذ ما يلزم دون دخول المتظاهرين الى داخل مجلس النواب ثم الخضراء".

وأكد البياتي أن "سليم الجبوري يتحمل مسئولية دخول المتظاهرين داخل مجلس النواب والهدر الذي حصل بالمال العام لان كان بامكانه ابلاغ قوات الحفظ عن مجلس النواب ردع المتظاهرين عبر نفس الأساليب سالفة الذكر".

وكشفت مصادر مُطلعة اليوم الأحد، عن إجراء قادة كباراً في الجيش العراقي مشاورات للقيام بـ"حركة تصحيحية" للسيطرة علی المنطقة الخضراء، فيما أشارت إلى أن الحركة قد تحاول إجراء انتخابات مبكرة يتم بعدها انتخاب الرئاسات الثلاث علی أسس وطنية.

واقتحم متظاهرو التيار الصدري، اليوم، مبنى مجلس النواب في المنقطة الخضراء ببغداد احتجاجا على رفع جلسته إلى الأسبوع المقبل دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري، واعتدى بعضهم على عدد من النواب، فيما  أعلن مكتب الشهيد الصدر اليوم الأحد، "براءته" من الأشخاص اللذين اعتدوا على بعض النواب، مؤكداً انه لم يوجه باقتحام البرلمان.

ووجه القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الاحد, وزارة الداخلية  بملاحقة المعتدين على القوات الامنية واعضاء مجلس النواب واللذين قاموا بتخريب الممتلكات العامة.

وكان الصدر قرر، اليوم السبت، اللجوء إلى "الاعتكاف" لمدة شهرين رفضاً لعودة "الفساد والمفسدين"، فيما أكد أن رئيس الوزراء حيدر العبادي يتعرض لـ"ضغوط كبيرة" من قبل الراغبين بالمحاصصة.

وأوعزت قيادة عمليات بغداد، اليوم لجميع القوات و القطعات الأمنية بإلغاء الإجازات الرسمية والالتحاق بوحداتهم العسكرية، فيما أعلنت عن حالة الإنذار "ج" لجميع العناصر الأمنية، فضلاً عن غلق جميع الطرق المؤدية المنطقة الخضراء وسط بغداد، مؤكدة أن اعلان الانذار جاء بعد اقتحام المنطقة الخضراء من قبل المتظاهرين الغاضبين

حمل تطبيق skypressiq على جوالك