Skip to main content

بدعم امريكي.. العبادي والجبوري يسعيان لتمرير الوزراء الجدد ويتحفظان عليهم "سياسيا وإعلاميا"

المشهد السياسي السبت 30 نيسان 2016 الساعة 11:12 صباحاً (عدد المشاهدات 261)

بغداد/ حسن الشمري:

كشفت مصادر سياسية، السبت، عن إكمال رئيس الوزراء حيدر العبادي تشكيلته الوزارية مبيّناً أنّ الأسماء لا يعرفها سوى العبادي نفسه ورئيس البرلمان سليم الجبوري واللذان يتحفظان عليهم "سياسيا وإعلاميا".

وقالت المصادر في حديث لوسائل إعلام عربية واطلعت عليه "سكاي برس"، إن "العبادي والجبوري يواصلان عقد اجتماعاتهما ومباحثات التوافق على الأسماء"، موضحة أنّ "الطرفين حريصان على سريّة الأسماء، وعدم كشفها إلى أية جهة إعلامية أو سياسية". 

وأضافت أنّ "العبادي حظي بدعم كبير من قبل نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يزور بغداد لحسم موضوع الكابينة الجديدة"، مبيّناً أنّه "جدّد دعم واشنطن للعبادي وللتغيير، الأمر الذي يسهّل على العبادي إمكانية نجاح مساعيه وإكمال الكابينة الجديدة". 

ورجّحت المصادر أنّ "حضور العبادي جلسة، اليوم السبت، وتقديم الأسماء، حتى وإنْ تمّت الموافقة على بعض منها فقط، سيستكملها، خلال جلسة الاثنين المقبل، في حال لم تحظ كل الأسماء بالقبول".

من جهته، يقول مقرّر البرلمان العراقي عماد يوخنّا، إنّ "الجلسة ستعقد اليوم السبت كما قرّرت ذلك هيئة رئاسة البرلمان، وحضور العبادي أمر مرجّح لكن ليس مؤكّداً، لأنّه طلب مهلة حتى هذا الأسبوع ولم يحدّد اليوم السبت". 

ويضيف أنّ "العبادي طلب من النواب حضور الجلسات لاستكمال التصويت على الكابينة الوزارية"، مرجحا أن "تمرّ جلسات البرلمان المقبلة بانسيابيّة على عكس ما حصل خلال جلسة الثلاثاء، خصوصاً أنّ النواب المعتصمين علّقوا حضورهم في البرلمان واستسلموا للأمر الواقع".

في هذا السياق، أعلن النائب المعتصم كاظم الشمري أنّ "النواب المعتصمين علّقوا حضورهم جلسات البرلمان حتى إشعار آخر". 

وقال الشمّري، في بيان صحافي، أمس، إنّ "تجمع النواب المعتصمين شكّل أربع لجان فرعية، ستعمل إحداها لإعداد النظام الداخلي لجبهة المعارضة. ومن بين اللجان، واحدة لإعداد النظام الداخلي للجبهة، وأخرى لمتابعة مسألة الطعن الذي قدّمناه لدى المحكمة الاتحادية بشأن عدم شرعية رئاسة سليم الجبوري للبرلمان".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة