Skip to main content

الشمري: السعودية تبرأت من تصريحات السبهان خوفا من تعكير صفو العلاقات

المشهد السياسي الاثنين 25 كانون ثاني 2016 الساعة 11:34 صباحاً (عدد المشاهدات 1693)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي 

 أكد المحلل السياسي احسان الشمري, الاثنين، ان السعودية تبرأت من تصريحات السبهان خوفا من تعكير صفو العلاقات ما بينها وبين بغداد ولاسيما انها علاقة حديثة جدا.

وقال الشمري في حديث لـ "سكاي برس"، إن "السعودية لا تريد ان تفهم تصريحات سفيرها من قبل العراق وكأنها سياسة موجهه من قبلها", مشيرا الى انها "لاترغب بتعكير صفو العلاقات مابينها وبين بغداد وبالاخص ان هذه العلاقة حديثة جدا".

واضاف ان "المملكة العربية السعودية ادركت بأن تصريحات السفير هي مس للسيادة العراقية وتدخل بالشأن العراقي فلذلك اعتبرت ما صرح به سفيرها لا يعبر عن الموقف الرسميِّ للمملكة تجاه العراق، كما انها لاتريد ان تخسر علاقتها مع رئيس الوزراء العراقي لاسيما انها أيدته على مستوى تشكيل الحكومة وعودة العلاقات"، لافتا ان "السعودية ارادت ان تعالج الموقف بتبرئها من هذه التصريحات تجنبا للخلافات".

وكان السفير السعودي في العراق ثامر السبهان اعتبر، أمس السبت، رفض الكورد ومحافظة الانبار “السنية” دخول قوات الحشد الشعبي”الشيعي” الى مناطقهم يبين “عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي”، فيما اشار الى ان الجماعات التي تقف وراء احداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم داعش.

من جانبها ادانت المرجعية الدينية في النجف اليوم الأحد، تصريحات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان واتهامه للحشد الشعبي بـ"الطائفية"، فضلا عن تدخله في أحداث المقدادية. 

فيما استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير السعودي لدى بغداد لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الإعلامية التي مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي، وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي، والحديث بمعلومات غير صحيحة".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك