Skip to main content

زيادة هيمنة الرجال في الأسرة و تفوقهم في السياسة.. هل يعني تراجع الحركة النسوية في العالم العربي؟

منوعات الاثنين 23 أيلول 2024 الساعة 14:12 مساءً (عدد المشاهدات 65)

سكاي برس/ بغداد

أظهرت استطلاعات رأي في عدة دول عربية حول المساواة الجندرية فيما يتعلق بالعمل، نتائج مختلفة لكنها عمومًا تشير الى تعطل أو تدهور في بعض الأحيان بحركة المساواة الجندرية في العمل، في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

الاستطلاع الذي أقامه "الباروميتر العربي"، شمل 7 دول عربية وهي لبنان، فلسطين، الكويت، الأردن، موريتانيا، تونس والمغرب، فيما تستعرض السومرية نيوز أبرز نتائج التقرير للدول القريبة من العراق، وهي لبنان الكويت الأردن. يعتبر عامل ندرة الوظائف وتدني الأجور أكبر عائقين لدخول سوق العمل من قبل الرجال والنساء على حد سواء، لكنه لدى الرجال اكبر حيث أكد هذه النسبة بين 55 الى 78% من الرجال المستطلعة آراءهم في هذه الدول، لكن هذه النسبة لاتشكل سوى بين 31 و48% بالنسبة للنساء، بل أن العوامل الجندرية الأخرى كانت السبب والعائق الأكبر لدخول النساء الى سوق العمل.

كلفة رعاية الأطفال

تُعتبر تكلفة رعاية الأطفال أكبر مشكلة تواجه النساء في العديد من الدول، بما في ذلك الأردن (43%) ولبنان (39%) والكويت (38%). تراجع دعم المساواة في فرص العمل في أحدث دورة من الاستطلاعات، سجلت النسب التالية لدعم المساواة في فرص العمل: لبنان 84%، الكويت 77%، والأردن 64%، حيث تُظهر نتائج الاستطلاع تراجعاً ملحوظاً في تأييد المساواة في فرص العمل في عدة دول.

تأييد فكرة "القول الفصل للرجل في القرارات الأسرية"

جاء تأييد فكرة أن "القول الفصل في القرارات الاسرية هو للرجل"، بنسبة 59% في الأردن، والكويت 53%، ولبنان 37%، حيث شهدت أربع من الدول السبع التي شملها الاستطلاع زيادة في تأييد هذه المقولة، وهي الأردن والمغرب وفلسطين وتونس.

بالمقابل، زاد تأييد هذه الفكرة على صعيد النساء، بأن يكون للرجل القول الفصل في قرارات الأسرة في جميع الدول المستطلعة باستثناء موريتانيا، وشهدت النساء المغربيات أكبر زيادة حيث ارتفعت النسبة من 37% إلى 53%.

وجاءت نسبة تأييد النساء للمقولة كالاتي: 48% في الأردن، 35% في الكويت، 27% في لبنان. دعم المساواة الجندرية في السياسة أظهرت النتائج حول تصوّر المواطنات والمواطنين بأن الرجال أفضل في السياسة من النساء كالاتي: الأردن 74%، الكويت 74%، ولبنان 44%. وزاد الاتفاق مع المقولة، في ست من سبع دول شملها الاستطلاع، باستثناء فلسطين حيث استمر التراجع في التأييد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة