Skip to main content

جثة السنوار بعد التشريح.. هل ستكون ورقة تفاوض لإسرائيل مقابل الرهائن؟

عربية ودولية الجمعة 18 تشرين أول 2024 الساعة 13:04 مساءً (عدد المشاهدات 65)

سكاي برس/ بغداد

أفاد موقع "واينت" العبري، بأنه تم نقل جثة قائد حركة حماس يحيى السنوار إلى مكان سري، عقب انتهاء التشريح في معهد أبو كبير للطب الشرعي في تل أبيب.

وقال الموقع، إنه "تم نقل جثة السنوار بعد تشريحها ليل الخميس/الجمعة في معهد أبو كبير في تل أبيب، إلى مكان سري، ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتم استخدامها كورقة مساومة في المفاوضات المستقبلية للتوصل إلى صفقة تشمل عودة المختطفين الإسرائيليين الـ101 في قطاع غزة".

وأضاف "واينت" أن "التشريح أظهر أن السنوار أصيب برصاصة في الرأس، كما وجدت على جسده آثار طلقات نارية، بما في ذلك شظايا قذائف.

وكان وزن جسمه طبيعيا. ولم يتم حتى الآن الحصول على نتائج اختبار السموم الذي سيحدد، من بين أمور أخرى، ما إذا كان تحت تأثير المخدرات أو المواد ذات التأثير النفساني".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه من المتوقع أن يتم الاحتفاظ بجثة رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار كورقة تفاوض بعد إعلان الجيش الإسرائيلي قصف منزل كان يتواجد فيه في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل قد توافق على إعادة جثمان السنوار مقابل الإفراج عن عدد من المحتجزين، في حال عُرض عليها ذلك. وقدّر مسؤولون إسرائيليون، بحسب الصحيفة، أن ملف المفاوضات بشأن صفقة الأسرى قد انتقل، بعد مقتل السنوار، إلى قيادة حركة حماس خارج قطاع غزة، ما يزيد من فرص التوصل إلى اتفاق، وكذلك من فعالية الضغوط التي قد يمارسها الوسطاء لإنجاز الاتفاق.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مقتل قائد حركة حماس يحيي السنوار في ضربة إسرائيلية على غزة، مشدداً على أن الحرب في غزة لم تنته بمقتل السنوار، ومؤكدا تواصل العمليات العسكرية حتى إعادة جميع المحتجزين.

بدوره، هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بالنجاح في قتل السنوار، كاشفًا أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيتوجه إلى الشرق الأوسط خلال الأيام المقبلة.

كما أشار بايدن في اتصال هاتفي مع نتنياهو إلى أن الوقت الآن حان للمضي قدما وإنهاء الحرب، مُعربًا عن تفاؤله بشأن وقف إطلاق النار.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة