Skip to main content

الخارجية العراقية.. "نار تأكل المنطقة كلها"

المشهد العراقي الأحد 15 أيلول 2024 الساعة 18:27 مساءً (عدد المشاهدات 152)

سكاي برس/ بغداد

حذّر وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، من أن استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة سيحولها إلى «نار تأكل المنطقة بشكل كامل».

وفي هذه الأثناء، أعلنت الوزارة أنها تمكنت من إطلاق سراح مواطن عراقي كان مختطفاً في سوريا من دون أن تدفع فدية للخاطفين.

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين في تصريحات صحافية، الأحد، إن «استمرار الحرب والعدوان الإسرائيلي سيؤدي إلى مخاطر كبيرة، وإن توسيع رقعة الحرب إلى مناطق أخرى يعني تهديد السلم والأمن في المنطقة والعالم أجمع».

وشدد حسين على «ضرورة العمل العربي الجماعي والتواصل مع القوى الغربية والدفع قدماً بالضغط على إسرائيل لإيقاف الحرب، والحد من انتقالها إلى مناطق أخرى». وتأتي هذه التصريحات في وقت تستعد فيه بغداد لاستضافة القمة العربية في مايو (أيار) المقبل.

وقال حسين، إن حكومة بلاده «بدأت الاستعداد للقمة العربية، منذ انتهاء قمة البحرين، وتمت تهيئة جميع الأمور لانعقادها». وأعلنت وزارة الخارجية، الأحد، إطلاق سراح مواطن عراقي اختطف في محافظة حمص السورية.

وقالت في بيان، انها تمكنت من «إطلاق سراح المواطن العراقي أبو الحسن حميد مساعد، الذي اختطف قبل ثلاثة أسابيع في منطقة البياضة بريف حمص، بعد قدومه من محافظة البصرة لغرض الزواج من فتاة سورية».

وأضافت أنه «بفضل الجهود الحثيثة التي بذلتها سفارة العراق في دمشق وبيروت، وبالتعاون مع جهاز المخابرات الوطني العراقي، والتواصل المباشر مع القيادات الأمنية في الحكومة السورية والجهات الأمنية اللبنانية، ممثلة بقيادة المخابرات، تم تحرير المواطن».

وتابع بيان الوزارة أن «العصابة التي قامت بالاختطاف كانت قد طالبت بفدية مالية قدرها 500 ألف دولار، إلا أن السفارة العراقية وجهاز المخابرات الوطني تمكنا من تحريره دون الدخول في أي مفاوضات مع الخاطفين، وسيتم التعامل مع الجناة وفقاً للقانون من قبل الجهات المختصة».

وأكدت الوزارة «التزامها الثابت بحماية مواطنيها في الخارج»، معربة عن «تقديرها للتعاون المثمر بين الأجهزة الأمنية العراقية ونظرائها في سوريا ولبنان، والذي أسهم في تحقيق هذا النجاح». 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة