Skip to main content

بالشراكة مع الصين.. تنفيذ محطتين للكهرباء وتحلية المياه باستثمارات بقيمة 3 مليارات دولار

مال وأعمال الاثنين 23 أيلول 2024 الساعة 21:30 مساءً (عدد المشاهدات 46)

سكاي برس/ بغداد

قال رئيس اتحاد المقاولين العراقي، علي سنافي، إن بلاده تعتزم إنشاء محطة طاقة كهربائية وأخرى لتحلية مياه البحر عبر شراكة صينية، باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار.

أضاف سنافي لـ "العربية Business" على هامش مؤتمر في مصر، أن محطة الكهرباء ستكون بقدرة 1000 ميغاواط، بينما محطة تحلية مياه البحر ستكون بطاقة مليون متر مكعب مياه يوميا، على أن يتم تنفيذ المحطتين من خلال شركتين إحداهما صينية والأخرى عراقية، مضيفًا أن العراق بصدد تجهيز العقود للتوقيع على إنشاء المحطتيين خلال الأسابيع المقبلة.

أشار سنافي إلى أن مدة تنفيذ المحطتين "الكهرباء وتحلية المياه" ستصل إلى عامين من تاريخ بدء التنفيذ، لافتًا إلى أن الشركتان ستبدآن التنفيذ الفعلي قبل نهاية العام 2024.

لفت إلى أن برنامج "النفط مقابل الإعمار" في العراق تم تحويله إلى الموازنة المحلية العراقية بحيث يتم السداد عن طريق "الكاش" بدلًا من النفط، مرجعًا السببب في تحويل البرنامج إلى وجود عمليات مُعقدة بالنسبة للدولة في تنفيذ المشروعات ضمن برنامج "النفط مقابل الإعمار".

أضاف أن الشركات المصرية كانت فعالة للغاية في برنامج "النفط مقابل الإعمار" بالعراق وبالفعل تم إطلاق نحو 6 أو 7 مشاريع سكنية، لكن تم تأخير مذكرة "النفط مقابل الإعمار" حتى تم تحويلها إلى الموازنة المحلية العراقية.

شدد رئيس اتحاد المقاولين العراقي، على أهمية دور مصر في إعادة إعمار العراق، عبر تدشين مشروعات ضخمة في مجالات البنية التحتية التي تشمل مشاريع سكنية وطرقاً وكباري ومحطات تحلية مياه وكهرباء.

لافتًا إلى منح الشركات العربية أولوية في تنفيذ مشروعات إعادة الإعمار بالعراق، بما يخدم تعزيز التعاون الاقتصادي بين تلك الدول. وزار وفد حكومي مصري برئاسة نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل المصري كامل الوزير، بغداد، في 8 سبتمبر الجاري، لبحث المشاركة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والمدن السكنية ومحطات تحلية المياه ومحطات الكهرباء في العراق.

وبحسب بيان لوزارة النقل المصرية، قال كامل الوزير إن مصر حريصة على التعاون والمشاركة في مخططات التنمية بالعراق، في ظل امتلاكها خبرات في جميع القطاعات التنموية مثل الطرق والأنفاق والسكك الحديدية والموانئ، ونفذت مشروعات كبرى في عدد من الدول العربية والأفريقية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة