Skip to main content

"رائحة كريهة" تغزو بغداد..لماذا ؟

شؤون محلية الثلاثاء 10 أيلول 2024 الساعة 12:28 مساءً (عدد المشاهدات 334)

سكاي برس/ بغداد

شكا سكان في العاصمة بغداد، ليل الإثنين- الثلاثاء من رائحة وصفت بأنها "كريهة" غطت الأجواء.

وقال مصدر مطلع، إن الرائحة انتشرت في عدة مناطق في العاصمة، وكانت أشبه برائحة الكبريت غطت الأجواء.

من جانبها قالت مصادر محلية، إن "الدخان ورائحة الكبريت التي غطت بعض مناطق العاصمة بغداد تتكرر بين حين وآخر، وهي نتيجة عمليات الطمر الصحي ضمن موقع معسكر الرشيد (سابقاً)، جنوبي العاصمة".

وسبق أن أطلق مواطنون مناشدات الى الجهات الحكومية المختصة حول "الانبعاثات الغازية المصاحبة لحرق النفايات في موقع معسكر الرشيد سابقاً"، والواقع على الخط السريع بين منطقة الكرادة والزعفرانية بجانب الرصافة من العاصمة، والتي تقع على عاتق ومسؤولية امانة بغداد.

وقال الراصد الجوي صادق العطية في منشور على صفحته الرسمية بالفيسبوك، ان "خَرائِط التلوثَ البيّئي تشير الى زيادة في كميات ثاني اكسيد الكبريت في اجواء بغداد ليلة امس حيث بلغت حوالي 60 ملغم/ متر²".

ويعتبر حرق الوقود الأحفوري المصدر الأوّل لثاني أكسيد الكبريت، إذ يصل التّلوّث النّاجم عنه إلى مستويات خطرة بالقرب من المحطّات التي تعمل على الفحم ومن مصافي النّفط وفي المناطق ذات الطّابع الصّناعي.

وأضاف العطية ان "استنشاق ثاني أكسيد الكبريت يزيد من خطر التّعرّض لمشاكل صحيّة كالسّكتة الدّماغيّة وأمراض القلب والرّبو وسرطان الرّئة والوفاة المبكّرة، كما أنّه يؤدّي إلى صعوبة في التنّفس وخاصّةً للذين يعانون من حالات مزمنة".

وضمن الدّول الـ25 الأكثر تلوّثًا بهذا الغاز حول العالم، سجّلت السّعوديّة أعلى مستويات انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكبريت في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2019، تليها الكويت ثم الإمارات العربيّة المتّحدة والعراق والمغرب.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة