Skip to main content

كنوز حضارية لا تقدر بثمن.. العراق يسترد 197 قطعة أثرية من دول عربية وأجنبية

شؤون محلية الأحد 13 تشرين أول 2024 الساعة 16:16 مساءً (عدد المشاهدات 250)

سكاي برس/ بغداد

استعادت “الهيئة العامة للآثار والتراث”؛ التابعة لـ”وزارة الثقافة” العراقية، (197) قطعة أثرية من دول عربية وأجنبية، فيما تستعد لافتتاح معرض للقطع المتميزة التي أعيدت منذ العام 2022 ولغاية الآن قريبًا.

وقالت مسؤولة قسم استلام الآثار في الهيئة؛ “أزهار بهاء صبري”، إن القطع تمت استعادتها مؤخرًا من دول مختلفة، وتحمل أرقامًا متحفية، وجرى ذلك بمتابعة قسم الاسترداد في الهيئة و”وزارة الخارجية”، حيث تم تسليمها لوزير الثقافة بشكلٍ رسمي؛ منها (17) قطعة من “عُمان”، و(07) قطع من “لندن”، وقطعتان من “النرويج”، و(06) قطع من “إسطنبول”، فضلاً عن إعادة: (125) قطعة من “ألمانيا” تمت إعارتها سابقًا لغرض الدراسة، و(40) قطعة من “أميركا”.

وتابعت، أن هذه القطع سيتم عرضها على اللجنة الفنية في الهيئة لغرض متابعتها ودراستها وفحصها ومن ثم تسجيلها، وتثبيت رقم خاص وهوية وكارت وتحويلها إلى مخازن المتحف للحفظ والعرض.

وبيّنت “صبري” أن هناك قطعًا أثرية أخرى تم تسلمها من البعثات الأجنبية والمحلية وتحويلها إلى قسم السجل الوطني التابع إلى مخازن الهيئة. وأشارت إلى تسلم آثار من المواطنين أو الجهات الأمنية من خلال المصادرة وعبر الجمارك أو استلامها عبر وزارتي “الداخلية” و”الخارجية” من خارج البلاد، وثم حفظها بالأرشيف، وتحويلها إلى السيطرة المخزنية باستمارة خاصة أعدتها اللجنة الفنية.

ونوهت “صبري” بأن الهيئة تستعد قريبًا لافتتاح معرض للقطع الأثرية المتميزة في “المتحف الوطني” برعاية رئيس الوزراء ووزير الثقافة، لا سيما التي تمت استعادتها من الخارج منذ العام 2022 ولغاية الآن، بمشاركة أقسام الاستلام والمخازن ومتابعة قسم الاسترداد، حيث تم تجهيزها للعرض بشكل نهائي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة